الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:38 ص

ظهور منحنية وكرسي متحرك.. محاكمة 4 متهمين بتنفيذ هجوم موسكو

القوات الروسية أثناء اقتياد أحد المتهمين إلى المحكمة

القوات الروسية أثناء اقتياد أحد المتهمين إلى المحكمة

تيمور السيد

A A

مثل أربعة رجال مشتبه بهم في تنفيذ الهجوم الإرهابي على المول التجاري في مدينة كروكوس بإحدى ضواحي العاصمة الروسية، أمام محمكة موسكو، اليوم الثلاثاء، وهو الحادث الذي أسفر عن مقتل 139 شخصًا.

يظهر فيديو نشرته وكالات أنباء روسية، قبيل انعقاد المحاكمة، أن القوات الروسية اقتادت الرجال الأربعة إلى المحكمة، وكان ثلاثة منهم يمشون وظهورهم منحنية، بينما كان الرابع على كرسي متحرك وتظهر عليه علامات الضرب.

أسماء المتهمين

ذكرت محكمة موسكو أن المتهمين هم داليردزهون ميرزوييف، وسيدكرامي راشاباليزودا، وشمس الدين فريدوني، ومحمدسوبير فايزوف، وهم من جمهورية طاجيكستان، لكنهم بقوا وعملوا في روسيا بتأشيرات غير قانونية.

وهم متهمون بارتكاب الحادث الذي تسبب في عدد كبير من الوفيات، ويواجه الأربعة تهمة إطلاق النار على المدنيين وإشعال النار في مبنى حيوي.

داعش

وبعد وقوع الحادث، أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي، مسؤوليته عنه، وأصدر لقطات مصوّرة تظهر الحادث، في وقت ألمحت موسكو إلى أن مرتكبي الحادث كانوا يخططون للفرار إلى أوكرانيا، فيما نفت كييف تورطها ووصفت ادعاءات الكرملين بـ"السخيفة"، وشككت وسائل إعلام روسية في صحة بيان “داعش” ورجحت أنه “مفبرك ولا صحة له”.

إسلاميون متطرفون

وفي اجتماع عُقد أمس الإثنين، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الهجوم نفّذه إسلاميون متطرفون، لكنه كان يذكر دائمًا تورط أوكرانيا في الهجوم، وفقا لـ"سي إن إن".

وأضاف بوتين “أعلم أن الجريمة ارتكبها إسلاميون متطرفون”، وقال أيضًا “إن الهجوم هو حلقة في سلسلة من المحاولات التي يقوم بها أولئك الذين يقاتلون روسيا، لكننا مستمرون في تحقيق أهدافنا”.

معلومات المتهمين

المتهم الأول داليردزهون ميرزوييف، كانت عينه سوداء وهناك كدمات على وجهه وكان مغطى بكيس بلاستيكي حول رقبته، وذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية الرسمية أنه يبلغ من العمر 32 عامًا وكان لديه تصريح إقامة مؤقت لمدة ثلاثة أشهر في مدينة نوفوسيبيرسك السيبيرية، لكن صلاحيته انتهت.

والمتهم الثاني هو سيدكرامي راشاباليزودا، مولود عام 1994، وقال سيدكرامي للمحكمة أنه لديه وثائق سرية لكنه لا يتذكر مكانها.

أما المتهم الثالث فهو شمس الدين فريدوني، مولود عام 1998، وكان يعمل في مصنع بمدينة بودولسك الصناعية ومسجل في مدينة كراسنوجورسك، وكلاهما بالقرب من موسكو.

وذكرت “سي إن إن”، أن الرجال الثلاثة أقروا بالذنب في التهم الموجهه إليهم، ولم يذكر أي تفاصيل تخص الشخص الرابع، وظهر المتهمون وقد ظهر عليهم أثر الضرب أثناء اقتيادهم إلى قاعة المحكمة.

search