الأحد، 07 يوليو 2024

05:01 ص

"التموين" تصدر قرارًا بشأن زيادة أسعار الخبز السياحي

الخبز السياحي

الخبز السياحي

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

قال نائب رئيس شعبة المخابز، خالد صبري، إن وزير التموين رفض طلب شعبة المخابز المقترح برفع سعر رغيف الخبز من 30 لـ 35%.

وأضاف صبري في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن سبب رفض الوزير هو تخفيف العبء المعيشي عن المواطنين، بالإضافة إلى انخفاض أسعار طن الدقيق إلى 16 ألف بدلا من 23 ألف جنيه، لافتًا إلى أن الوزير رفض أى زيادة في أسعار جميع السلع ليس فقط طلب الشعبة لزيادة أسعار الخبز.

 سعر رغيف الخبز السياحي

وأشار نائب رئيس شعبة المخابز، إلى الإبقاء على سعر رغيف الخبز السياحي دون تغيير بعد تراجع أسعار الدقيق بنسبة تصل إلى 40%، مناشدًا أصحاب المخابز السياحية بعدم الزيادة في أسعار الخبز السياحى علي المواطنين والتعاون مع الدولة لتخفيف حدة الوضع الاقتصادي على المواطنين وتحسينه.

وشدد صبري، على المخابز بالالتزام بالأوزان وجودة الرغيف، قائلًا "على المخابز كسب ثقة المواطن"، مؤكدًا على أن المواطن سيشعر من الآن بانخفاض كبير في  الأسعار تعويضًا لما عاناه الفترة الماضية.

متابعات ورقابة

ولفت نائب شعبة المخابز بالغرفة التجارية، إلى عمل متابعات دورية من قبل وزارة التموين والجهات الرقابية لمراقبة المخابز، ما يسهم في مكافحة جشع التجار وخفض الأسعار، ومنع مستغلي الأزمات.

قانون حماية المنافسة

وأكمل: أن المادة  22 مكررا ج من قانون حماية المنافسة، نصت على فرض غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تتجاوز 5 ملايين جنيه للمخالفين لقرار وزارة التموين بوضع آلية لتسعير الخبز الحر.

تسعير الخبز الحر

وكان مجلس الوزراء، قد أعلن موافقته مؤخرًا على تفويض وزارة التموين والتجارة الداخلية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع آلية لتسعير الخبز الحر، على أن يتم تطبيقها لمدة ثلاثة أشهر، بالاضافة إلى الموافقة نهائيًا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المالية العامة الموحد الصادر بالقانون رقم 6 لسنة 2022.

تحمل فارق الأسعار

ومن جانبه، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة سوف تتحمل فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتى تعمل بوقود السولار او الغاز، في أعقاب صدور قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

وأضاف المصيلحي، أن المواطن يحصل علي الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش فقط، واستمرار تحمل الدولة فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية، ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على توفير الخبز البلدي المدعم على بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

يذكر أن الشعبة قد تقدمت بطلب رسمي لوزير التموين، من أجل زيادة دعم الخبز لـ35% على الأقل، حيث كانت آخر زيادة في الدعم تلقاها قطاع المخابز كانت عام 2019.

search