الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:50 ص

فزاعة أوكرانيا.. ما لا تعرفه عن قنبلة روسيا الوحشية

القنبلة الروسية الوحشية

القنبلة الروسية الوحشية

أحمد سعد قاسم

A A

أفادت تقارير غربية عن بدء روسيا تصنيع قنبلة جديدة يطلق عليها "القنبلة الوحشية" FAB-1500-M54 وهي أحد القنابل الانزلاقية الكبرى التي تُعرف بوزنها الثقيل البالغ طنًا ونصف الطن.

وبحسب ما ورد في صحيفة بيلد الألمانية، فإن الروس قد قاموا بتحديث هذه القنبلة الضخمة وشرعوا في إنتاجها بأعداد كبيرة.

صُممت في الاتحاد السوفيتي

وتُعد هذه القنبلة تطويرًا للقنبلة KAB-1500، التي صُممت في الاتحاد السوفيتي خلال حقبة السبعينيات ودخلت الخدمة في الثمانينيات، ورغم أنها تشبه سابقاتها، لكن FAB-1500 تم تزويدها بتصميم يسمح لها بالطيران، مما يُمثل تهديدًا كبيرًا لأوكرانيا.

وزن قنبلة روسيا الوحشية

تستطيع القنبلة، التي تزن 1500 كيلوجرام وتحتوي على 675 كيلوجرامًا من المتفجرات، الطيران لمسافات تصل إلى 40 كيلومترًا وتعديل مسارها باستخدام تقنيات الملاحة الفضائية أو الليزر لتصيب هدفها بدقة تصل إلى 20 مترًا. 

وهناك ادعاءات من بعض المدونين العسكريين الروس بأن مدى القنبلة قد يتجاوز 70 كيلومترًا، لكن لا توجد أدلة مؤكدة على ذلك حتى الآن.

ونظرًا لأن الانفجار يخلف دائرة تدمير بقطر يزيد عن 200 متر، فإن FAB-1500، رغم دقتها المنخفضة مقارنة بالقنابل الغربية، قادرة على إحداث دمار هائل. 

قنبلة روسيا الوحشية ترعب الأوكرانيين

وبالنسبة للأوكرانيين، يُعتبر استخدام موسكو لهذه القنبلة الجديدة المتطورة مصدر رعب، خصوصًا أنهم لا يمتلكون حاليًا القدرة على إسقاط القاذفات الروسية من طراز Su-34 التي تلقي بهذه القنابل.

القنابل الانزلاقية الروسية

وتُظهر المعلومات المتوفرة من BILD أن نسبة كبيرة من الجنود الأوكرانيين الذين يُقتلون يوميًا، والتي تُقدر بحوالي 50 جنديًا، تُعزى إلى استخدام القنابل الانزلاقية الروسية من أنواع FAB-250 وFAB-500 ومؤخرًا FAB-1500. وإذا لم تتمكن كييف من الحصول على الأسلحة والذخيرة الغربية الكافية لمواجهة هذه القاذفات، وإذا استمرت في عدم الحصول على الإذن لضرب المطارات الروسية بالصواريخ الكروز الغربية؛ فإن الأمور ستبدو قاتمة بالنسبة للدفاع الجوي الأوكراني.

وتُظهر لقطات فيديو قام الروس بتصويرها من زاويتين مختلفتين انفجار “القنبلة الوحشية” وهي تستهدف منطقة سكنية، في شكل كرات نارية عالية. 

قنابل FAB-1500 شديدة الانفجار

وزار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو المصنع الذي يتم فيه تصنيع هذه القنابل، وأفادت وسائل الإعلام الروسية بأن الإنتاج مستمر منذ بداية الحرب على أوكرانيا.

وفي العام الماضي، أعلنت القوات الروسية عن بدء الإنتاج المتسلسل للقنابل الجوية FAB-1500 شديدة الانفجار، وأن تطويرها استغرق وقتًا طويلًا، لكنه أسفر عن تطبيق ناجح في النهاية.

وكان على الجيش الروسي إعادة تصميم القنبلة FAB-1500 من الأساس، مع تعديلات على الطائرات، وأظهر النموذج الجديد لوحدة التخطيط والتصحيح الموحدة للقنبلة FAB-1500 قدرة على الوصول لمدى أطول مقارنة بالقنابل الأصغر FAB-250 وFAB-500.

تهديد خطير لأوكرانيا

وقالت صحيفة “ديفينس إكسبريس” الأوكرانية إن المدى المؤكد لهذه القنابل يتراوح بين 60 و65 كيلومترًا، مع توقعات بأن يصل الحد الأقصى إلى حوالي 70 أو 80 كيلومترًا.

وأشارت إلى أن الروس أصبح بإمكانهم الآن استخدام هذه القنابل بشكل أساسي، وهو ما كان مستحيلًا في السابق بسبب الدفاعات الجوية الأوكرانية الكثيفة.

وتُحمل القنبلة FAB-1500 على القاذفة التكتيكية Su-34، التي يُمكنها حمل قنبلتين، ومن المحتمل في المستقبل أن تتمكن من حمل ثلاث قنابل في وقت واحد، على الرغم من عدم وجود بيانات مؤكدة تدعم أو تنفي هذه الادعاءات.

ونظرًا للهجمات الأخيرة التي نفذتها روسيا، يبدو أن هذه الادعاءات قد تكون صحيحة.

وتُعد القنبلة FAB-1500 تهديدًا خطيرًا جديدًا للقوات المسلحة الأوكرانية، حيث يُمكن للطائرات الروسية إطلاقها من مسافة بعيدة نسبيًا، مما يحد من فعالية التدابير المضادة الأوكرانية.

search