الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:02 م

تعزز الكولاجين.. 6 أطعمة هامة للبشرة بعد الثلاثين

أنواع البشرة

أنواع البشرة

منى الصاوي

A A

تشير الدراسات إلى أن الجسم يفقد القدرة على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي مع تقدم العمر، حيث تفقد البشرة حوالي 1% من طاقتها كل عام، بدءًا من سن الثلاثين، وفي بعض الحالات، قبل ذلك. 

تحفيز الكولاجين

تحفيز الكولاجين

الالتزام بنظام غذائي متوازن يعزز من إنتاج الكولاجين في الجسم، ويمنحك بشرة أكثر شبابًا وحيوية بعد سن الـ 30، بحسب ما أكدته استشاري التغذية العلاجية الدكتورة أميرة صبري.

الكوارع

تقول أميرة صبري، إن صحن شوربة عظام البقر “الكوارع”،  يعد مصدرًا غنيًا بالكولاجين، نظرًا لاحتوائه على فيتاميني A, K، فضلا عن الحديد، والزنك، والسيلينيوم، إذ يكفي تناول مقدار طبق واحد يوميًا لتعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

شوربة الكوارع

الدجاج المخلي

وتضيف أن لحوم العجل والدجاج من المصادر الغنية أيضا بالكولاجين، إضافة إلى كونها مصدرًا أساسيًا للبروتينات والحديد، إذ يُنصح بتناول 500 جرام من هذه الأنواع من اللحوم أسبوعيًا، على أن تكون اللحوم قليلة الدهون.

الدجاج المخلي

السلمون والتونة

وتشير استشاري التغذية العلاجية إلى أن أسماك السلمون والتونة والماكريل والسردين تحتوي بدورها على كم هائل من البروتينات، والأوميجا-3، والحمض الدهني، والكالسيوم، المفيدة للجسم لتحفيز الكولاجين، ويمكن تناول هذه الأسماك مرتين في الأسبوع كجزء من نظامك الغذائي.

سمك السلمون

البيض

ويعتبر صفار البيض مصدرًا آخر للكولاجين، بينما يحتوي البيض الكامل على نسب عالية من البروتينات ويعتبر مصدرًا هامًا للفيتامينات “A, B,E,D"، فضلًا عن الفوسفور والسيلينيوم والزنك.

البيض

مشتقات الحليب

وتوضح استشاري التغذية العلاجية، أن الأطعمة التي تحتوي على مشتقات الحليب تتميز باحتوائها على الحوامض الأمينية التي تعزز إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى كونها غنية بالبروتينات والكالسيوم.

مشتقات الحليب

المكسرات

وتضيف على ما سبق المكسرات مثل اللوز والفستق والبندق والجوز باعتبارها مصادر مهمة للبروتينات، والألياف، والأوميجا-3، إذ تلعب هذه المكسرات دورًا في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

المكسرات
search