الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:08 ص

مع اقتراب العشر الأواخر.. كيفية أداء صلاة التهجد في رمضان

صلاة التهجد - تعبيرية

صلاة التهجد - تعبيرية

آلاء مباشر

A A

أيام قليلة تفصلنا عن العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تلك الأيام التي اختصها المولى عز وجل، ولها طابع خاص في قلوب المسلمين، بسبب بركاتها ونفحاتها وبها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، لذلك يكثر المسلمون من أداء الصلوات والدعاء، وخاصة صلاة التهجد التي يفضل قيامها في العشر الأواخر من رمضان.

صلاة التهجد

وتزداد التساؤلات من بعض المصلين عن كيفية أداء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، وهذا ما سيقدمه إليكم “تليجراف مصر” خلال السطور التالية.

كيفية أداء صلاة التهجد

وحول كيفية أداء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية كل ما تريد معرفته عن صلاة التهجد، فهي سُنّة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء والتراويح ويستمر إلى آخر الليل، وأفضل أوقاتها هو ثلث الليل الأخير، أو ما قارب الفجر، فهو وقت السحر والخشوع.

واستطرد أن صلاة التهجد تتميز عن صلاة قيام الليل، إذ أنها تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، يقوم بعدها للتهجد في منتصف الليل، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات، ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها، مستندًا بما جاء عن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: “صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ”، وذلك حول كيفية أداء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان.

عدد ركعات صلاة التهجد

وحددت دار الإفتاء المصرية في بيان عبر صفحاتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، مؤكدةً أن صلاة التهجد مثل قيام الليل تصلى ركعتين ركعتين.

صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

ومن جهته، قال مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي جمعة، في الإجابة بشأن كيفية أداء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، إن الزيادة في الخير والنوافل وإكثار التعبد من سنة رسول الله وخلفائه الراشدين والسلف الصالحين.

وتابع جمعة، عبر مقطع فيديو على موقع دار الإفتاء، أنه عندما أصبح جمهور المسلمين يصلون 20 ركعة التي تسمى صلاة التراويح، ويجب فيها أن يصلي ركعتين ركعتين، فإن أقوام أطلقوا على ما يصلى بعد ذلك من خير وزيادة “صلاة التجهد”، فأصبح هناك مصطلح شائع بين المسلمين أن التراويح تطلق على العشرين ركعة، ثم ما يصلى بعد ذلك في جوف الليل إلى الفجر يسمى بالتهجد، وكلاهما هو مكمل لقيام الليل.

search