الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 م

"مولانا".. الليثي وصيام في جولة إذاعية بمسجد الحاكم بأمر الله

 عمرو الليثي وأحمد صيام

عمرو الليثي وأحمد صيام

سعد نبيل

A A

ألقى الإعلامي عمرو الليثي والفنان أحمد صيام، الضوء على مسجد الحاكم بأمر الله الموجود في منطقة الجمالية بالقاهرة، في حلقة اليوم من برنامج "مولانا" الذي يقدّم عبر أثير إذاعة الشرق الأوسط، يتضمن جولات على مساجد مصر المحروسة للحديث عن تاريخ إنشائها والعديد من التفاصيل المتعلقة بها.

شجع أهل العلم

ويقول عمرو الليثي إن سيرة الحاكم بأمر الله سيرته يتخللها العديد من الأخبار عنه وضده ومنها من يقول إن لديه جنون العظمة، وهناك أخبار عنه غير صحيحة، وتم نفيها، لكن المحروسة في عھده كانت بلد غني، وقد شجع الحاكم بأمر الله أھل العلم وبنى دار الحكمة اللي كان فیھا أعظم مكتبة في عصره.

وتابع “وانتشار الرفاهية والرخاء في عهده كان من أسباب انتشار الفوضى وتراخي الناس، عشان كدا فرض قوانین صعبة وتخیل إن قسوته هي اللي ھاتصلح المجتمع وتنشر الأخلاق”.

ليعقب الفنان أحمد صيام، قائلًا إن “مسجد الحاكم بأمر الله دا اللي كان أبوه السلطان العزیز بدأ بناؤه قبل وفاته جنب بوابة الفتوح، یعتبر من أجمل مساجد المحروسة ومزار مھم لطائفة البھرة اللي اھتمت بتجدیده وإعادة افتتاحه أیام الرئیس السادات”.

اعتزاز المصريين بمسجد الحاكم

ورد عمرو قائلا “الحقیقة إن المصریین بیعتزوا بمسجد الحاكم لأنه من أھم جوامع مصر من أكتر من ألف سنة واھتموا بإعادة ترميمه أكتر من مرة من أیام السلطان حسن بن قلاوون، وقال علي مبارك في (الخطط التوفیقة) أن نقیب الأشراف عمر مكرم كان قد جدّد أیضا جزءا من الجامع على نفقته الخاصة”.

ليعقب صيام "رغم كدا صاحبه لم يدفن فيه ومش معروف اتدفن فین بعد وفاته، الحاكم بأمر الله دا كانت حياته أسطوره وحتى مماته كان لغزا كبیرا".

search