الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:41 ص

أخطرها السكري والكحول.. 9 عوامل تسرع "شيخوخة الدماغ"

جامعة أكسفورد تحدد أكثر العوامل خطرا على الدماغ

جامعة أكسفورد تحدد أكثر العوامل خطرا على الدماغ

خاطر عبادة

A A

هناك مجموعة واسعة من الحالات التي تزيد من احتمالية تدهور اتصالاتنا العصبية، وظهور الأمراض التنكسية مثل الخرف .

من بين العوامل التي تزيد من خطر شيخوخة الدماغ بشكل أسرع وينتهي الأمر بالمعاناة من مرض عصبي، هي: الوراثة، والعمر، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والوزن الزائد، والتدخين، واستهلاك الكحول، ونمط الحياة المستقر، والعزلة الاجتماعية أو الاكتئاب. . ولكن، إذا كان علينا أن نضع مقياسًا من الأعلى إلى الأدنى، فما الذي سنضعه فوقه وأيه أدناه؟.

أكثر 3 تهديدات لصحة الدماغ 

إن تحديد ثلاثة عوامل خطر رئيسية محددة تسرع شيخوخة الدماغ هو، بشكل عام، ما حققته دراسة جديدة أجرتها جامعة أكسفورد، ونشرت في مجلة Nature Communications.

وللتوصل إلى النتائج، ركز العلماء على المناطق الأضعف في الدماغ ، والتي هي بالفعل معرضة بشكل خاص لمرض الزهايمر والفصام.

ووفقا لعلماء أكسفورد، هناك نقطة ضعف" في هذا العضو الموجود داخل جمجمتنا، في شبكة محددة من المناطق ذات الترتيب العالي التي لا تتطور فقط في وقت لاحق خلال فترة المراهقة، ولكنها تظهر أيضًا انحطاطًا مبكرًا في سن الشيخوخة .

تساعد هذه الروابط الدماغ على معالجة ودمج "أجزاء من المعلومات من خلال طرق مختلفة، ومن خلال حواس مختلفة".

وبحث العمل الجديد في التأثيرات التي تساهم في ضعف مناطق الدماغ الأكثر هشاشة؛ وللقيام بذلك، قاموا بفحص فحوصات الدماغ لـ40 ألف بالغ بريطاني تتراوح أعمارهم بين 44 و82 عامًا.

وتم استخلاص البيانات من المشاركين في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهو مستودع يضم بيانات أكثر من نصف مليون شخص إنجليزي.


ماذا اكتشفوا؟ 

أظهرت النتائج أن مرض السكري وتلوث الهواء و الكحول قد تكون عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالخرف.

بالطبع هذه الثلاثة عوامل هي الأكثر ضررًا، ولكن من الواضح أن الآخرين لهم تأثير كذلك.

وفي المجمل، فحصت الدراسة 161 عامل خطر قابل للتعديل ، بما في ذلك ضغط الدم والكوليسترول والسكري والوزن واستهلاك الكحول والتدخين والمزاج والالتهاب والتلوث والسمع والنوم والتنشئة الاجتماعية والنظام الغذائي والنشاط البدني والتعليم.

من بين كل هذه العوامل، تبين أن تشخيص مرض السكري، وكمية ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء، وتكرار شرب الكحول هي عوامل الخطر الثلاثة الأكثر ضررًا. "لهذه المناطق الدماغية" بحسب علماء أكسفورد 

وعلى وجه التحديد، فإن كل من هذه الحالات الثلاثة له تأثير يضاعف تقريبًا تأثير عوامل الخطر الرئيسية الأخرى .

عوامل خطر أخرى

أما عوامل الخطر التالية الأكثر أهمية هي النوم والوزن والتدخين وضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، حدد الباحثون سبع مجموعات وراثية تؤثر على هذه الأجزاء الضعيفة من الدماغ، والتي يرتبط بعضها أيضًا بمرض باركنسون والزهايمر.

الاختلافات الجينية المتضمنة في المنطقة الأكثر هشاشة في الدماغ

واكتشف العلماء أن العديد من الاختلافات في الجينوم تؤثر على شبكة الدماغ هذه، وتشارك في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، والفصام، ومرض الزهايمر، ومرض باركنسون . 

وكتب الباحثون في دراسة نيتشر أن مرض السكري و الكحول يرتبطان دائما بالتدهور الدماغي والإدراكي؛ وهناك أدلة متزايدة على أن التعرض لتلوث الهواء هو عامل خطر للتدهور المعرفي والخرف.

search