الأحد، 07 يوليو 2024

04:25 ص

اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية.. خطر خفي يهدد التعافي

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية من أكثر اضطرابات الدماغ شيوعًا بعد الإصابة بالسكتة الدماغية، وأكبر عقبة في سباق المسافات الطويلة، هي تعافي المرضى وإعادة تأهيلهم.

اكتئاب ما قبل الإصابة 

ولطالما ارتبط هذا الأثر النفسي بأنه تكملة للسكتة الدماغية، لكن البحث المنشور في المجلة العلمية Neurology عام 2023 كشف أن أعراض الاكتئاب ظهرت لدى بعض الأشخاص قبل الحادث وتفاقمت بعد ذلك، وهو اكتشاف قد يكون "مهمًا سريريًا " في المستقبل.

ووفقا لصحيفة لاراثون الإسبانية، قالت لو ليو، طالب الدكتوراه الحاصل على تدريب إكلينيكي، ان الاكتئاب اليوم من أكثر المشكلات إلحاحًا لدى الأشخاص الذين عانوا من السكتة الدماغية وهو شائع جدًا لدرجة أنه يسمى اكتئاب ما بعد الاحتشاء.

وهي أيضًا كاتبة مقال جديد نُشر أمس، والذي ينص على أن 60% من الناجين من السكتات الدماغية سيعانون من الاكتئاب خلال 18 عامًا، وهو تقدير أعلى بكثير من الدراسات السابقة. في الواقع، يتناقض هذا الرقم مع 22% من عامة السكان الذين يعانون من الاكتئاب في نفس الفترة الزمنية.

وتكشف الدراسة أيضًا أن 90% من حالات الاكتئاب تحدث في السنوات الخمس التالية للنجاة من السكتة الدماغية، مما يشير إلى أنها لحظة أساسية للتدخل الصحي.

وتحلل النتائج، التي مولها المعهد الوطني لأبحاث الصحة والرعاية في المملكة المتحدة، حالات الاكتئاب الخفيف والشديد في سجل السكتات الدماغية بجنوب لندن، وهي قاعدة بيانات تضم 6600 ناجٍ من السكتات الدماغية في مقاطعتي لامبيث وشمال ساوثوارك. 55.4% من السكان هم من الرجال، بمتوسط ​​عمر 68 سنة. 62.5% كانوا من البيض و29.7% كانوا من السود.

الاكتئاب بعد السكتة الدماغية

ورغم أن الاكتئاب بعد السكتة الدماغية شائع ويرتبط بضعف القدرة الوظيفية وارتفاع معدل الوفيات، فقد وجدت الدراسة أن الاكتئاب الشديد يميل إلى الظهور في وقت مبكر بعد السكتة الدماغية، ويستمر لفترة أطول، ويعود بسرعة أكبر من الاكتئاب الخفيف.

ووفقا للباحثين، أن الاكتئاب يمكن أن يحد من قدرة الناجي من السكتة الدماغية على الحركة ، حتى في أشياء بسيطة مثل المشي أو حمل الأشياء، ويمكن أن يزيد أيضًا من خطر الوفاة.

ومع شيخوخة السكان في إسبانيا وعدد من دول أوروبا وزيادة نسبة كبار السن، من الضروري التخطيط لزيادة الطلب على الرعاية الصحية للتعامل مع الزيادة المتوقعة في حالات السكتة الدماغية، وفقا للصحيفة الإسبانية.

وقالت ليو: إن نوعية الحياة مهمة للناجين من السكتات الدماغية، حيث توجد أدلة على أن الناجين من الاكتئاب لديهم معدل بقاء منخفض؛ وقد يرجع ذلك إلى أسباب عديدة، مثل التغيرات في الحياة الاجتماعية للناجي، وانخفاض القدرة البدنية، والاضطرابات الالتهابية التي تظهر لدى مرضى الاكتئاب.

وأضافت أنه بناء على جميع هذه الأسباب، يجب إعطاء المزيد من الاهتمام السريري للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب لأكثر من عام بسبب المخاطر العالية للمعاناة من الاكتئاب المستمر.
 

search