الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:37 ص

دراسة: 82% من المصريين سيكونون أكثر سعادة حال العيش في مدن ذكية

مدينة ذكية - أرشيفية

مدينة ذكية - أرشيفية

حسن راشد

A A

توصلت دراسة إلى أن 4 من كل 5 أشخاص في مصر سيكونون أكثر سعادة عند العيش في مدينة ذكية، في ظل التوقعات بأن يعيش نحو سكان العالم في المناطق الحضرية بحلول 2050، ما يشير إلى أهمية التركيز على الحياة الحضرية لبناء مدن أكثر أمانًا واستدامة وشمولًا في المستقبل.

ووفقًا للتقرير الصادر عن ماستركارد بشأن تطلعات السكان ودور التقدم التكنولوجي في بناء المدن الذكية بالشرق الأوسط، فقد أجمع المشاركون من مصر بغالبية ساحقة على أن العيش في مدينة ذكية سيجعلهم أكثر سعادة، بنحو 82%، وهي النسبة الأعلى في الدراسة التي تضمن 3 دول.

والمدن الذكية هي المدن التي تدار بوسائل رقمية، للحفاظ على البيئة وتعزيز وسائل الإبداع والتعلم.

ويعرف الاتحاد الدولي للاتصالات المدن الذكية بأنها “مدينة مبتكرة تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين الحياة، وكفاءة العمليات والخدمات الحضرية، والقدرة على المنافسة، كما تلبي احتياجات الأجيال الحالية والقادمة المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية”.

نسب الدراسة

ويعتقد نحو 65% من المشاركين في الدراسة من مصر، أن المباني والمنازل الذكية والمتصلة من أهم الابتكارات التي يجب التركيز عليها، إضافة إلى الخدمات وحلول التصنيع والنقل والحلول الطبية المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي.

ويرى نحو 61% من المشاركين أن الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة هما أهم التقنيات التي يمكن أن تحتويها مدن المستقبل.

ويتفوق التفاؤل بالمزايا التي يوفرها التقدم التقني على مصادر القلق لدى المشاركين، رغم أنهم أشاروا لبعض المخاوف مثل فقدان الوظائف التقليدية، وتراجع النشاط البدني. 

أهم المزايا المتوقعة للمدن الذكية في مصر

تصدرت شبكات الدفع الآمنة والذكية وحلول المواصلات الحديثة وعالية الكفاءة المتوقعة في مصر للمدن الذكية بنسبة 63%، ويرى 68% من المشاركين في الدراسة في البلاد بأن مدنهم ناضجة أو ناضجة بما فيه الكفاية لاحتواء هذا التحول. 

ويتطلع المشاركون في الدراسة إلى أن تسهم التقنيات الرقمية في تعزيز جودة وكفاءة أماكن عيشهم وعملهم وتجارب الدفع الخاصة بهم، حيث ذكر نحو 63% منهم بأن الوصول الرقمي إلى الخدمات، مثل المرافق والتراخيص والخدمات المصرفية والنقل، من أهم الأمور التي يمكن أن تحسن الحياة اليومية في المدن، يتبعها الخصوصية التامة وحماية البيانات الشخصية بنسبة 62%.

search