الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:28 م

"مولانا" لعمرو الليثي وأحمد صيام يتناول مسجد الرفاعي

مسجد الرفاعي

مسجد الرفاعي

A A

تناول الإعلامي عمرو الليثي، والفنان أحمد صيام، في حلقة اليوم الخميس، من برنامج “مولانا”، مسجد العارف بالله أحمد الرفاعي، والمأخوذ منه اسم مسلسل بیت الرفاعي الذي يعرض حالیا ویقوم ببطولته الفنان أمیر كرارة.

وقال عمرو الليثي إنه قيل إن المعماري المصري الكبیر حسین باشا فھمي هو الذي صمم مسجد الرفاعي وهو الجد الأكبر للفنان حسین فھمي، ویبقى عمه محرم بك والذي كان محافظ الإسكندریة، الذي سُمي على اسمه حي محرم بك الشھیر.

وقال أحمد صيام: “المسجد ده اتقال عنه كلام وحوادیت كتیر یا صاحبي، ومن كتر حب المصریین لیه واعتزازھم به، الدولة حطت صورته على أكتر عملة متداولة، الشیخ الرفاعي اللي اتسمى على اسمه الجامع ده عراقي مش مصري، والجامع أساسا تم بناؤه لتكریم حفیده الشیخ علي أبو شباك وكان يعيش في مصر أيام محمد علي”.

وأشار عمرو الليثي، إلى أن الوالدة باشا خوشیار ھانم زوجة إیراھیم باشا ابن محمد علي، هي التي أمرت سنة 1869 میلادیة، ببناء الجامع للشیخ أبوشّباك والتي كانت معجبة بأفكاره.

وعقب صيام قائلا: “الوالدة باشا كانت بتصدق في كلام الرفاعیة، وأنھم بیروضوا التعابین، ومابیتأثروش بالنار، وبیمشوا على السكاكین، والحقیقة هما ناس طیبین جدا بس لیھم طقوس غامضة شویة بتختلف عن بقیة الطرق الصوفیة”.

وقال عمرو الليثي: “طول تاریخھا كانت العائلة العلویة بالذات بتحب مسجد الرفاعي وبتعتبره الجامع الرسمي لملوك مصر من أبناء محمد علي”.

وأضاف “لما ماتت الوالدة باشا دفنت فيه هي وابنھا الخدیوي إسماعیل وزوجاته وأولاده والسلطان حسین كامل والملك فؤاد والملك فاروق، وأنا قریت إن ابنها الملك أحمد فؤاد ھوه كمان وصى إنه یتدفن جنب أبوه وجده في جامع الرفاعي”.

وقال أحمد صيام: “من سماحة المصریین، إنھم كمان بعد ما توفى في مصر سنة 1980 شاه إیران الراحل محمد رضا بھلوي اللي كان متجوز الملكة فوزیة أخت الملك فاروق، أمر الرئیس السادات رحمة الله عليه أن الشاه یتدفن في المقبرة الملكیة بجامع الرفاعي جنب نسايبه ملوك مصر الراحلین”.

برنامج “مولانا”، حلقات جديدة ودويتو من البرنامج الشهير "رمضان المصري "، وزيارة جديدة للتاريخ يكتبها الكاتب محمد الشبه ويخرجها تامر حسني، عبر إذاعة الشرق الأوسط.

وتدور فكرة البرنامج أن يقوم أحمد صيام وعمرو الليثي بجولات في مساجد مصر ومقامات الأولياء الصالحين، ويحكيان لنا عن تاريخ الجوامع وأصحابها وفي الحكايات صفحات مدهشة من تاريخ المصريين.

search