الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:43 ص

رئيس أوكرانيا يقيل ذراعه الأيمن.. ويعلن زيادة راتبه

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

تيمور السيد

A A

طرأت تغيرات كبيرة في أوكرانيا، اليوم السبت، إذ أقال الرئيس الأوكراني عددا من مستشاريه، وأعلن أيضا زيادة راتبه.

ووصفت وكالة روسيا اليوم، قرارات زيلينيسكي بالتخبط والفشل الذريع، حيث قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بإقالة مساعدا قديما له والعديد من المستشارين، يأتي ذلك ضمن سلسلة من التعديلات الوزارية التي يجريها.

كما أعلن أيضا في نفس الوقت أن الرئيس الأوكراني ارتفع دخله من 3.7 مليون هريفنيا إلى 12.42 مليون هريفنيا (306 آلاف دولار)، وإن الزيادة تاتي بسبب تحسن حصيلة الإيجارات وبيع بعض السندات الحكومية.

زيلينسكي يقيل صديقه

في تقارير نشرتها اليوم وكالات أنباء روسية أن الرئيس الأوكراني أقال عددا من مستشاريه اليوم السبت، من بينهم صديقه سيرهي شيفير، الذي كان بمثابة ذراعه الأيمن منذ عام 2019.

وشيفير منتج مسلسلات تلفزيونية ومدير استوديو كوميدي في أوكرانيا، وبفضله دخل زيلينسكي عالم السياسة، بحسب ما ذكرت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء.

ووفقا لما نشرته سكاي فإن الذين أقالهم زيلينسكي هم أوليغ أوستينكو، وسيرهي تروفيموف، وميخائيل رادوتسكي، ومفوضة الرئيس لحقوق المدافعين عن أوكرانيا ألينا فيربيتسكايا، ومفوضة الرئيس للأنشطة التطوعية ناتاليا بوشكاريوفا.

يذكر أنه في 27 فبراير، أقال زيلينسكي قائدا عسكريا كبيرا يشارك في قيادة المعارك ضد القوات الروسية بقيادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شرق البلاد، لكنه لم يذكر سببا لهذه الخطوة.

من أين ارتفع دخل زيلينسكي

في بيان تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي فإن معظم دخل زيلينسكي وعائلته جاء من راتبه كرئيس دولة والفوائد المصرفية والإيجار المستحق من ممتلكاته، وأضاف البيان أن الرئيس الأوكراني حصل على دخل قدره 7.45 مليون هريفنيا من بيع السندات حكومية.

فيما لم يذكر البيان أي تغييرات كبيرة في أصول الرئيس الأوكراني أو عدد السيارات التي يملكها.

كما سعى حلفاء أوكرانيا بتقديم المساعدة المالية والأسلحة لكييف، كذلك حاول صندوق النقد الدولي الحصول على ضمانات بشأن الأموال التي يتلقاها زيلينسكي وهو ما يحث على القضاء على الفساد.

search