السبت، 05 أكتوبر 2024

12:45 م

مصادر عن بيع "طائرات إيرباص بـ مصر للطيران": طبيعي ولا داعي للقلق

طائرة إيرباص

طائرة إيرباص

نشوى مصطفي ومحمد سامي الكميلي

A A

أثار إعلان رئيس الشركة القابضة للطيران، اللواء يحيى زكريا، "التعاقد على بيع 12 طائرة إيرباص A3220-300، بسبب عدم ملاءمتها الظروف المناخية المصرية واستغلال حصيلة هذه الصفقة في سداد ثمن قرض شراء الطائرات"، بحسب ما نقلت “الشرق بلومبيرج”، جدلا واسعا.  

وتباينت الآراء على مواقع التواصل الاجتماعي، حول التصريح المذكور سلفا، وكانت أغلبها تتبلور حول حالة من التهكم على مصر للطيران وقيادتها، وأنهم يصرفون الأموال دون دراسة وعلم كامل.

وعلمت “تليجراف مصر” من مصادرها الخاصة داخل مصر للطيران، أن بيع الطائرات يعد أمرا طبيعيا، للإحلال والتجديد ومعرفة مدى ملاءمتها أم لا، حيث يتم تشكيل لجان بمعاينة بعض الطائرات لتكهينها واستبدالها بالأحدث.

وأضافت المصادر أن هذا يحدث في كافة دول العالم  وليس له أي آثار سلبية، بل ينعكس إيجابيا على تحديث الأسطول، منوهة بأنه “لا داعي للقلق، فرجال مؤسسة الطيران المدني رجال مخلصون للوطن، وأن أي قرار يؤخذ يتم دراسته قبل تطبيقه خاصة في هذا القطاع الهام”.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، اللواء يحيى زكريا، في تصريحات صحفية، إن الشركة تعاقدت على بيع 12 طائرة إيرباص "A220-300"، بسبب عدم ملاءمتها ظروفنا المناخية، مضيفا: “سنستغل حصيلة الصفقة في سداد ثمن قرض شراء الطائرات”.

وتابع: "سنسلم أول طائرة من الصفقة لشركة (أزور للطيران) خلال الشهر المقبل وباقي الطائرات على دفعات حتى مارس 2025".

وبحسب مصدر آخر في مصر، علم “تليجراف مصر” أن الشركة، بصدد إصدار بيان رسمي لتوضيح حقيقة بيع صفقة الطائرات والاستفادة منها في سداد قرض طائرات أخرى.

search