السبت، 06 يوليو 2024

08:57 م

اغتالته إسرائيل في هجوم على سفارة إيران بدمشق.. من هو رضا الزاهدي؟

القائد في فيلق القدس، محمد رضا زاهدي

القائد في فيلق القدس، محمد رضا زاهدي

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أكدت تقارير إعلامية إيرانية مقتل القائد في فيلق القدس، محمد رضا زاهدي، في الهجوم الجوي الإسرائيلي على حي المزة بالعاصمة السورية دمشق.

القائد في فيلق القدس، محمد رضا زاهدي

فيلق القدس

زاهدي كان يعتبر من القادة البارزين في فيلق القدس التابع للحرس الثوري، وقد خدم في سوريا ولبنان بين عامي 2008 و2016.

القوات البرية

كان زاهدي قائدًا لقوات الحرس الثوري البرية بين عامي 2005 و2008، وقاد قاعدة “ثأر الله” مع الاستمرار في منصبه كقائد لقوات الحرس البرية بين عامي 2005 و2006، كما عمل كنائب لرئيس عمليات الحرس الثوري من 2016 حتى 2019.

القوات الجوية

وخلال الحرب الإيرانية العراقية، كان زاهدي من القادة المتوسطين في الحرس الثوري، وقاد اللواء 44 قمر بني هاشم من 1983 حتى 1986، وفي عام 2005 قاد القوات الجوية للحرس الثوري الإيراني لفترة قصيرة.

رجل الظل

وكان زاهدي، القائد في فيلق القدس، يعمل في الخفاء رغم توليه العديد من المناصب الرئيسية في الحرس الثوري، هذا الأمر يعود بشكل أساسي إلى دوره في فيلق القدس الذي يتميز بالطابع الاستخباراتي.

زاهدي هو القائد الثالث في الحرس الثوري الذي يُقتل منذ بداية الحرب في غزة، ولكنه كان الأبرز بينهم، ويعتبر زاهدي أبرز القادة في الحرس الثوري الذين قُتلوا بعد قاسم سليماني في بغداد في بداية عام 2020 وحسين همداني في حلب في أكتوبر 2015.

القائد في فيلق القدس، محمد رضا زاهدي

موسوي وأميدوار ثم زاهدي

وفي ديسمبر الماضي، قُتل رضي موسوي، مسؤول الإمدادات لقوات الحرس الثوري في سوريا، في ضربة صاروخية إسرائيلية على منطقة السيدة زينب. 

وفي يناير الماضي، قُتل حجت الله أميدوار، مسؤول استخبارات الحرس الثوري في سوريا، في غارة جوية على مبنى في حي المزة غرب دمشق، حيث توجد مقرات أمنية وعسكرية وأخرى لقيادات فلسطينية وسفارات ومنظمات أممية.

بعد مقتل موسوي، أبرزت القناة 14 الإسرائيلية في تقرير لها أبرز قيادات فيلق القدس في الخارج التي تعد أهداف لإسرائيل، أبرزها زاهدي، وعبد الرضا مسكران، ومحمد سعيد إيزدي، مسؤول ملف فلسطين في فيلق القدس، وعبد الرضا شهلايي، قائد الحرس الثوري في اليمن.

الهجوم لم يطل زاهدي وحده

وأسفر الهجوم  أيضًا عن مقتل رئيس هيئة الأركان العامة للحرس الثوري في سوريا ولبنان العميد حسين أمير الله، وفقًا لوكالة الأنباء (سانا) الوكالة الرسمية للنظام السوري. 

ضربة جوية على مبنى الملحق بالسفارة

واستهدفت ضربات جوية نسبت إلى إسرائيل حي المزة في دمشق. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الهجوم أدى إلى مقتل ستة أشخاص بالقرب من مقر السفارة الإيرانية.

وقال المرصد إن صواريخ إسرائيلية دمرت مبنى ملحق بالسفارة الإيرانية على أوتوستراد المزة في دمشق، مما أدى إلى مقتل ستة أشخاص كحصيلة أولية. وأكد مراسل لوكالة فرانس برس في المكان أن الهجوم أدى إلى تدمير المبنى الملحق بالسفارة بالكامل.

search