السبت، 06 يوليو 2024

07:22 م

بالقانون.. نتنياهو يسعى لإغلاق قناة الجزيرة

صالة تحرير قناة الجزيرة

صالة تحرير قناة الجزيرة

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، خطوات لإغلاق قناة الجزيرة الفضائية القطرية في إسرائيل.

Israel holds off on threatened shut-down of Al Jazeera locally - Israel  News - The Jerusalem Post
مقر شبكة الجزيرة الإعلامية في الدوحة القطرية

قانون ضروري

وقال نتنياهو عبر المتحدث باسم حزبه، إن البرلمان سيجتمع في المساء للتصديق على القانون الذي وصفه بالضروري في بيان حزب الليكود.

وأكد أن نتنياهو سيتخذ بعد ذلك إجراءات فورية لإغلاق قناة الجزيرة، وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في القانون، وسبق أن اتهمت إسرائيل المحطة بالتحريض ضدها بين المشاهدين العرب.

Israel Confirms Troops Killed 2 Palestinians on Gaza Beach
شبكة الجزيرة الإعلامية

الجزيرة لم ترد

لم يرد المكتب الرئيسي للمحطة في إسرائيل ولا الحكومة القطرية في الدوحة حتى وقت كتابة هذه السطور على الأمر، وسبق أن اتهمت الجزيرة إسرائيل باستهداف مكاتبها وموظفيها بشكل منهجي.

الجزيرة صداع للاحتلال

المسؤولون الإسرائيليون اشتكوا منذ فترة طويلة من تغطية الجزيرة للأحداث، لكنهم لم يتخذوا أي إجراء. 

وكانت شبكة الجزيرة الإعلامية، قد أصدرت بيانًا في منتصف فبراير الماضي أعلنت فيه رفضها تبرير الاحتلال الإسرائيلي قتل الصحفيين واستهدافهم، كما اتهمت سلطات الاحتلال بتلفيق تهم دون أدلة ونبهت العالم إلى السجل الإسرائيلي الحافل بالأكاذيب الطويلة الذي يحاول أن يخفي الجرائم الشنيعة التي يقوم بها الاحتلال كل لحظة.

وأضافت الجزيرة في البيان، أن طواقهما الإعلامية تقوم بتضحيات كبيرة لنقل الأحداث الجارية على الأرض، كما أن لوائح الشبكة الإعلامية تنص بأن يبتعد الموظف عن أى انتماء سياسي قد يؤثر على مهنية أدائه.

وائل الدحدوح مدير مكتب قناة الجزيرة في قطاع غزة

الحرب على قطاع غزة

ومنذ بدء الحرب على قطاع غزة التي اندلعت في أكتوبر الماضي، حيث شنت حركة المقاومة الإسلامية حماس هجومًا على أراضٍ قد احتلتها اسرائيل، التي تسيطر على القطاع، توسطت الدوحة في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستعادت إسرائيل بموجبها بعض الأسرى المحتجزين.

هدنة ثانية

ومع ذلك، يبدو أن المحادثات بشأن هدنة ثانية مقترحة لم تسفر عن شيء، ففي يناير الماضي دعا نتنياهو علنًا إلى الضغط على القطريين لممارسة المزيد من الضغط على حماس.

وتستضيف قطر المكتب السياسي للحركة وعددًا من كبار مسؤولي حماس.

search