السبت، 05 أكتوبر 2024

11:04 ص

نهب وسرق مقتنيات ثمينة.. تقرير صادم عن انتهاكات الاحتلال في غزة

جنود الاحتلال ينهبون أحد المنازل

جنود الاحتلال ينهبون أحد المنازل

جاسر الضبع

A A

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بتلقيه شهادات جديدة حول ارتكاب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي لعمليات سلب وسرقة واسعة من المواطنين الغزاويين ومنازلهم في محيط مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، مسجلا جرائم أخرى تستمر للأسبوع الثاني على التوالي.

إعدام واعتقال

أكد المرصد أنه وثق عدة جرائم ارتكبتها قوات الجيش الإسرائيلي خلال هجوم عسكري واسع تنفذه على مجمع الشفاء الطبي ومحيطه غرب مدينة غزة منذ 18 مارس الجاري.

تشمل هذه الجرائم القتل والتصفية الجسدية والإعدام خارج نطاق القانون والاعتقالات التعسفية، بالإضافة إلى ذلك تلقى المرصد شهادات جديدة حول عمليات سلب لأموال وممتلكات، بما في ذلك مقتنيات ثمينة من السكان ومنازلهم عند تهجيرهم قسرًا أو حتى حرقها وتدميرها.

لصوص الأرض والمال

أبرز المرصد أن الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة يتغاضى عن سلب قواته مقتنيات ثمينة وأموال من السكان والمنازل دون مساءلتهم عن تلك الانتهاكات، حيث غالبًا ما يتم ذلك دون توثيق رسمي.

وبيّن أنه وثق استمرار الجيش الإسرائيلي في سلب المصاغ الذهبية والأموال، سواء من المنازل التي داهمها، أو من المواطنين خلال إجبارهم على النزوح إلى جنوب وادي غزة، واضطروا إلى ترك كل أغراضهم وممتلكاتهم تاركينها وراءهم ليستولي عليها جنود الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار المرصد إلى مقاطع مصورة نشرها جنود إسرائيليون على منصات التواصل الاجتماعي توثق تعمدهم تخريب منازل المدنيين في قطاع غزة، وحرقها، أو رسم شعارات عنصرية أو يهودية على الجدران، إلى جانب التفاخر بالاستيلاء على أموال ومقتنيات ثمينة.

الحرب على غزة

ومنذ بدء الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي 2023، بعد أن شنت حركة حماس هجوما على أراض محتلة من قبل إسرائيل، رد جيش الاحتلال الإسرائيلي بهجوم وحشي لم يفرق فيه بين مدني أو مقاوم وحتى الآن ارتقى أكثر من 32 ألف فلسطيني.

search