الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:52 ص

مركز الفلك يكشف موعد عيد الفطر 2024

رؤية الهلال

رؤية الهلال

إسلام الزيني

A A

كشف المركز الدولي للفلك، استكمال بعض الدول لشهر رمضان، مدة 30 يومًا، بينما تختتم دول أخرى الشهر الكريم بانتهاء اليوم التاسع والعشرين، وفقًا للاستطلاعلات الفلكية.

وذكر المركز في بيان له، أن الدول التي بدأ فيها شهر رمضان الكريم الإثنين 11 مارس، ستتحرى هلال العيد يوم الاثنين 8 أبريل، وأن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يومًا، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر بتلك الدول.

موعد عيد الفطر المبارك 2024

وأما بالنسبة للدول التي انطلق فيها شهر رمضان 12 مارس، ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الإفريقية.

رؤية الهلال

ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال إفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين، وأنه من المتوقع أن تعلن كل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر فيها أيضًا.

وأكمل: أنه من غير المستبعد أن تعلن كل من الهند وبنجلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 أبريل عيد الفطر فيها.

search