السبت، 05 أكتوبر 2024

02:05 م

في عيد الفطر.. خبيرة تغذية تحذّر: لا "كحك" على معدة خاوية

كعك العيد

كعك العيد

إسلام الزيني

A A

وجهت الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، الدكتورة منال عز الدين، نصائح غذائية للمواطنيين للحفاظ على الصحة في عيد الفطر.

وقالت عز الدين، في بيان لها، إنه يجب الاعتدال في الكميات المتناولة من الكعك والبسكويت والغريبة بحيث لا تزيد على 3-4 قطع في اليوم، بجانب أنه لا يجب تناول “الكحك” والبسكويت على معدة خالية حتى لا يرتفع مؤشر السكر في الجسم بشكل مفاجئ، ويفضل تناول “الكحك” والبسكويت بين الوجبات كما لا يفضل التناول ليلًا.

الينسون والنعناع

وتابعت: يجب مراعاة تناول المشروبات الصحية مثل الينسون والنعناع وعصير البرتقال والليمون والشاي الأخضر والكركديه والتمر هندي وتجنب شرب المياه الغازية لما تسببه من عسر هضم وارتفاع في مؤشر السكر في الجسم.

وأكملت أن الكثيرين يقبل على تناول الأسماك المملحة خلال أيام العيد دون الأخذ في الاعتبار تأثيرها في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم نظرًا إلى ارتفاع محتواها من الملح، كما أن بعض الأسماك المملحة مثل الفسيخ قد تسبب التسمم الغذائي لاحتوائها على أنواع خطيره من البكتريا.

تجنب الفسيخ

وينصح بتجنب الفسيخ تمامًا، وفي حاله تناول الرنجة ينصح بزيادة المتناول معها من الخضراوات الورقية والبصل والليمون، ويمكن إضافه الطحينة للتقليل من تأثير الملح والاهتمام بشرب الماء والمشروبات الصحية السابق ذكرها.

شرب المياه

وواصلت تقديم النصائح، قائلة إنه لا مانع من تناول المسليات الصحية مثل الترمس والفشار، والاهتمام بتناول فاكهه الموسم وشرب الماء، مع تناول الطعام ببطء وعدم النوم بعد الأكل مباشره، كما يجب ممارسة الرياضة قدر الإمكان لمده نصف ساعة في اليوم.
ويجب الأخذ في الاعتبار أن زيادة المتناول من حلوى عيد الفطر تؤدي إلى السمنة وتراكم دهون الكبد وزيادة الدهون في الدم، ما يؤثر سلبًا في صحة القلب والشرايين، لذا يجب مراعاة الكميات المتناولة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search