الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:03 ص

عميد معهد التغذية: 9 طرق للتخلص من السموم في رمضان

عميد معهد التغذية الدكتورة سحر خيري مع الزميل عبدالمجيد عبدالله

عميد معهد التغذية الدكتورة سحر خيري مع الزميل عبدالمجيد عبدالله

عبدالمجيد عبدالله

A A

يعاني بعض الأشخاص من زيادة الوزن بشكل قد يعيق الحركة، ويستغل البعض فرصة الصيام خلال شهر رمضان للتدريب على برنامج غذائي معين لخسارة الوزن، أو اتباع النظام الغذائي السليم.

وفي سلسلة حلقات نستعرض أهم النصائح الطبية التي وجهتها عميد معهد التغذية، الدكتورة سحر خيري، في حوار أجراه معها “تليجراف مصر”، وتدور هذه النصائح حول الصائمين في رمضان، وترصد أهم الأطعمة والأغذية المناسبة للصائمين، وأصحاب الأمراض المزمنة. 

قالت عميدة المعهد القومي للتغذية، الدكتورة سحر خيري، إنه يجب اتباع نظام غذائي مميز خلال شهر رمضان، حيث يُعتبر الشهر الكريم فرصة للامتناع عن الإسراف في الطعام والشراب، ما يبرز أهمية تنظيم عملية تناول الطعام. 

حوار عبدالمجيد عبدالله مع عميد معهد التغذية الدكتورة سحر خيري

وأكدت سحر خيري ضرورة أن تحتوي الوجبة الرئيسية للصائم في رمضان على النشويات مثل الخبز والأرز والمكرونة، بالإضافة إلى البروتين الحيواني أو النباتي كالفصولياء، مع توصية بتضمين طبق السلطة كجزء أساسي من الوجبة.

وأشارت إلى 10 طرق للتخلص من السموم خلال الشهر الفضيل، منها: اتباع نظام غذائي متوازن والتوقف عن الإسراف في الطعام والشراب، وتناول الطعام ببطء مع شرب السوائل بشكل متوازن، والتنويع بين الفواكه والخضراوات، والاعتماد على البروتين النباتي واللحوم البيضاء، والتقليل من اللحوم الحمراء لمرضى الأورام، بالإضافة إلى تناول طبق الكشري الغني بالحبوب والبقول.

وختمت خيري حديثها بتحذيرها من المواد المضافة إلى اللحوم المصنّعة والمقليات، مشددة على أهمية تناول الطعام ببطء وتنويعه بين الفواكه والخضراوات، بما يسهم في تحقيق التوازن الغذائي الصحي والحفاظ على صحة الجسم خلال شهر رمضان.

وتواصل وزارة الصحة والسكان، ممثلة في هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية بوحداتها التعليمية المختلفة، مثل معهد التغذية والرمد والسكر، والقلب، والكلي، وغيرها، تقديم الخدمات الطبية والنصائح لمرضى السمنة، للحفاظ على صحتهم.

search