السبت، 06 يوليو 2024

09:14 م

طبيب إسرائيلي يفضح الاحتلال: بتر أقدام أسرى فلسطين في السجون

فلسطيني بترت ساقه على يد جيش الإحتلال

فلسطيني بترت ساقه على يد جيش الإحتلال

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

كشف طبيب إسرائيلي يعمل في سجن سري تابع لجيش الإحتلال الإسرائيلي في منطقة النقب، عن بتر أقدام سجناء فلسطينين بسبب آثار الأصفاد.

وشدد الطبيب في التقرير الذي نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الخميس، أن المؤسسات العسكرية والطبية الإسرائيلية تخرق القانون.

ونشرت الصحيفة رسالة الطبيب الذي كان يعمل في السجن إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ويأتي في الرسالة وصف لما رآه في سجن "سدي تيمان" لاحتجاز المعتقلين في غزة.

وقال الطبيب في الرسالة، إن في هذا الأسبوع بُترت ساقا سجينين بسبب إصابات نتجت عن الأصفاد، مشيرًا إلى أن هذا الأمر صار روتينيًا بسبب عدم وجود رقابة على السجن.

أفعال إجرامية

أضاف أيضا أنه يتم إطعام السجناء بشكل مهين، كما قال الطبيب إن المعتقلين يسمح لهم التبرز فقط في حفاضات، وأشار إلى أن مثل تلك الأفعال تنتهك أخلاقيات مهنة الطب، كما أنها تنتهك جميع المواثيق الدولية.

وأردف الطبيب، أن جميع المعتقلين معصوبو الأعين ومكبلون من أيديهم وأرجلهم، مشيرًا إلى أن الجيش لم يحدد موعد بقائهم أو ما هي تهمهم من الأساس.

وأشار الطبيب إلى أن المعتقلين يفقدون الوزن يومًا بعد يوم، وسرعان ما تتدهور حالتهم الصحية فور دخولهم السجن.

أضاف الطبيب أن أكثر من نصف المعتقلين في السجن يصابون ويمرضون نتيجة تكبيل أيديهم وأرجلهم بإستمرار بأصفاد معدنية خلال احتجازهم في السجن.

ونقلت هآرتس عن مصادر طبية أخرى، أنه في بداية الحرب بُترت يد أحد المعتقلين الذين أصيبوا بجروح بسبب تقييد أيديهم لفترة طويلة من الزمن.

خرق المواثيق الدولية

حذر الطبيب في الرسالة التي أرسلها إلى يوآف جالانت، أن السجن يخترق جميع المواثيق الدولية التي من شأنها حماية السجناء.

كما تضمنت الرسالة أن السجن لا يعمل ضمن قانون "اعتقال المقاتلين غير الشرعيين" الذي عدلته إسرائيل في ديسمبر الماضي.

وقال الطبيب إن المؤسسات الصحية لا ترسل الأدوية للسجن، أو أي من أو المعدات الطبية اللازمة إلى مستشفى السجن بالنقب.

إسرائيل تبرر

ردت وزارة الصحة الإسرائيلية على رسالة الطبيبـ قائلة إن السجن يتوافق مع القواعد والمعاهدات الدولية التي تلتزم بها إسرائيل، كما أنه يتم إرسال الأدوية بإنتظام للسجن.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن الجيش يعمل وفقا لقوانين دولية وأخلاقية، وبشأن المعتقلين فان الجيش يحاول استخدام أساليب أخلاقية ومهنية، كما أنه يتم توثيق كل إجراء ومراقبته، من أجل الكرامة الإنسانية للمعتقلين".

عدد المعتقلين

ذكرت هآرتس أن عدد المعتقلين في سجن سدي تيمان يتراوح بين 600 و800 سجين من غزة، كما نقلت الصحيفة العبرية عن مصلحة السجون الإسرائيلية قولها إن هناك نحو 849 معتقلا من غزة محتجزين في سجون إسرائيلية أخرى.

search