الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:23 ص

"تسهيل أوراق رسمية".. تفاصيل سقوط أستاذ الجامعة المتهم بالرشوة

الأجهزة الأمنية

الأجهزة الأمنية

محمد علي

A A

كشفت مصدر أمني مطلع، تفاصيل سقوط أستاذ في جامعة القاهرة، بكلية الحقوق بتهمة عرض رشوة على موظف حكومي.

وقال المصدر إن المتهم الأول في الواقعة يُدعى محمود، وهو أستاذ في كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وقد عرض رشوة على موظف حكومي بغرض تسهيل أوراق رسمية.

وأوضح أن المتهم، الثاني موظف في إحدى الجهات الحكومية العليا، بينما المتهم الثالث محامي بالنقض.

رشاوى الأستاذ الجامعي

كانت قوات الأمن ألقت القبض على أستاذ في جامعة القاهرة ومحام وآخرين بتهم رشوة، وفق مصدر مطّلع لـ"تليجراف مصر".

وتُجري الجهات المُختصة تحقيقات مُكثفة لكشف جميع تفاصيل القضية، وتحديد المتورطين فيها.

رشوة “التضامن”

وفي يوم 9 مارس الماضي، ألقى جهاز الرقابة الإدارية في القبض على عدد من مسؤولي وزارة التضامن الاجتماعي في المحافظات، وقالت إنهم متهمون بالتزوير وتسهيل الاستيلاء على المال العام والرشوة، من خلال استغلالهم الإعفاءات والامتيازات المقررة من الدولة لذوي القدرات الخاصة، في تسهيل استيراد سيارات خاصة لغير المستحقين.

وفي بيان للوزارة، قالت الرقابة الإدارية إنه في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمتابعة وصول خدمات الحماية الاجتماعية لمستحقيها وتحصيل مستحقات الدولة، أسفرت تحريات هيئة الرقابة الإدارية وتحليل قواعد البيانات بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي عن قيام عدد من المواطنين باستصدار بطاقات الخدمات المتكاملة المخصصة لذوي القدرات الخاصة، واستخدامها في استيراد سيارات ركوب خاصة، دون سداد الرسوم الجمركية والضريبية المقررة رغم عدم أحقيتهم في ذلك.

وتابعت أنه “بتوسيع دائرة التحريات تم الكشف عن تورط بعض العاملين بمكاتب التأهيل الاجتماعي في ارتكاب جرائم التزوير وتسهيل الاستيلاء على المال العام والرشوة مقابل استصدار تلك البطاقات”.

ضبط المتهمين

وأوضحت أنه تم عرض نتاج التحريات على النائب العام، المستشار محمد شوقي، ليصدر قراراً بضبط المتهمين، حيث أسفر تنفيذ الإذن عن ضبط مبالغ مالية وعملات أجنبية، والكثير من بطاقات الخدمات المتكاملة صدرت بالمخالفة للقانون، وبطاقات رقم قومي، ودفاتر كشف طبي مصطنعة خاصة ببعض المستشفيات، وماكينة طباعة تستخدم في أعمال التزوير.

وأصدرت النيابة العامة قرارًا بـحبس المتهمين احتياطيًا، فيما يتم استكمال التحقيقات.

search