السبت، 05 أكتوبر 2024

01:28 م

أقدم مخطوطة مصرية للكتاب المقدس في مزاد علني.. ما القصة؟

صورة من المخطوطة

صورة من المخطوطة

منى الصاوي

A A

أعلنت دار كريستي العالمية عن إطلاق مخطوطة مصرية فريدة من نوعها، يُعتقد أنها "أقدم نسخة من الكتاب المقدس"، للبيع في مزاد علني منتظر يُقام في لندن خلال الفترة القادمة، وفقًا لما أعلنته الدار على موقعها الرسمي “christies”.

صورة من المخطوطة على موقع دار كريستي الرسمي

مخطوطة مصرية

تُعتبر المخطوطة المصرية "كروسبي شوين"، من أحد أقدم الكتب الموجودة في العالم حالياً، وتعود تاريخها إلى فترة بزوغ المسيحية.

تُعد هذه المخطوطة واحدة من أهم المخطوطات الليتورجية المسيحية، التي تسلط الضوء على الطقوس والممارسات الدينية في تلك الفترة الزمنية البعيدة.

كروسبي شوين

كتبت "كروسبي شوين" باللغة القبطية على ورق بردي، ويُعتقد أن تاريخ تكوينها يعود تقريبا إلى الفترة الممتدة ما بين القرنين الثالث والرابع الميلاديين، إذ تمت كتابة هذه المخطوطة في أحد أقدم الأديرة المسيحية، مما يعطيها أهمية تاريخية كبيرة كوثيقة توثيقية للممارسات والتقاليد الدينية في تلك الفترة الزمنية المهمة.

صورة من المخطوطة 

دار كريستي

ووفقًا لما أعلنته دار كريستي، تتراوح قيمة بيع المخطوطة "كروسبي شوين"، التي سيتم عرضها للبيع في مزاد يُقام في لندن في يونيو المقبل، بين 2.6 و3.8 مليون دولار.

صعيد مصر

يُعتقد أن هذا الكتاب، الذي يتألف من 104 صفحات، تمت كتابته من قبل كاتب واحد على مدى فترة تصل إلى 40 عامًا في أحد الأديرة بصعيد مصر، وتم الاحتفاظ به خلف زجاج شبكي، إذ تتضمن المخطوطة رسالة بطرس الأولى وسفر يونان.

صورة من المخطوطة 

مخطوطات العصور الوسطى 

وأشار الخبير الرئيسي في مجال مخطوطات العصور الوسطى وعصر النهضة في دار كريستي، يوجينيو دونادوني، إلى أن سبب الحفاظ على المخطوطة يعود إلى المناخ الجاف في مصر. 

مخطوطات مسيحية

وأضاف أن هناك عددًا قليلًا جدًا من الكتب التي تعود للقرنين الثالث والرابع والتي تبقت حتى اليوم، وفقًا لوسائل الإعلام.

وتابع: "تتركز جميع المخطوطات المسيحية التي توفرت لدينا في القرن العشرين وفي نهاية القرن التاسع عشر في مصر بسبب تلك الظروف المناخية".

صورة من المخطوطة 

جامع المخطوطات

تم اكتشاف المخطوطة في مصر خلال خمسينيات القرن الماضي، وتم تحصيلها من قبل جامعة مسيسيبي التي حافظت عليها حتى عام 1981، ومن ثم، انتقلت إلى جامع المخطوطات النرويجي مارتن شوين في عام 1988. 

يقوم شوين الآن بعرضها للبيع في مزاد علني بجانب بعض المعالم الأخرى البارزة لمجموعته الخاصة، والتي تُعتبر واحدة من أكبر مجموعات المخطوطات الخاصة في العالم.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search