السبت، 05 أكتوبر 2024

02:07 م

12 طائرة في طريقها إلى "أزورا".. ما قصة بيع الطائرات؟

شركة مصر للطيران

شركة مصر للطيران

روان عبدالباقي

A A

أثارت رحلة إقلاع 12 طائرة إيرباص “A220-300” تعود لشركة مصر للطيران، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي وغضب تحت قبة البرلمان، لكونها رحلة ذهاب لا عودة، حسب تصريحات نسبتها وسائل إعلام عربية ومحلية إلى رئيس شركة مصر للطيران، يحيى زكريا.

بيع 12 طائرة  إيرباص A220-300

رئيس مصر للطيران، قال إنه تم التعاقد على بيع 12 طائرة إيرباص "A220-300 ، بسبب عدم ملاءمتها للظروف المناخية، واستغلال حصيلة الصفقة في سداد ثمن قرض شراء الطائرات، ولفت إلى تسليم أول طائرة من الصفقة لشركة "أزورا للطيران" خلال شهر مايو المقبل وباقي الطائرات على دفعات حتى مارس 2025، وفقا للشرق بلومبرج.

انقلبت مواقع التواصل الاجتماعي رأسًا على عقب بعد تصريحات زكريا، وسط هجوم واتهامات بإهدار المال، أبرزها منشور للإعلامي محمد علي خير قال فيه: "أن تبيع شركة مصر للطيران بعض من طائراتها فهذا أمر عادي لكن أن تبيع 12 طائرة تم شراؤها منذ 4 سنوات فهذا غير عادي".

طلب إحاطة وسؤلان برلمانيان

سبح 3 نواب مع التيار إذ تقدم اثنان بسؤال برلماني وثالث بطلب إحاطة، متهمين شركة مصر للطيران بإهدار صريح وواضح للمال العام، مطالبين الحكومة بفتح تحقيق عاجل وسريع وشفاف حول أبعاد وملابسات تلك الصفقات سواء صفقة شراء تلك الطائرات أو بيعها، والوقوف على أسباب إهدار المال العام بهذا الشكل المستفز، حسب وصف أحدهم.

في البداية تقدم النائب محمود قاسم بسؤال برلماني موجه لوزير الطيران المدني حول تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، يحيى زكريا التي قال فيها إن الشركة تعاقدت على بيع 12 طائرة من طراز إيرباص  "A220-300.

وتساءل قاسم: “هل هذه التصريحات صحيحة؛ خصوصًا أنها تم تناولها على استحياء في أحد المواقع الإعلامية المغمورة، ولكن هناك مواقع إعلامية أخرى تناولتها عن الموقع الذي نشرها؟ ولماذا لم يتم تأكيد أو نفي هذه التصريحات؟”.

ثم تقدمت النائبة مها عبدالناصر، بطلب إحاطة بشأن وجود شبهة إهدار مال عام في صفقة بيع 12 طائرة من أسطول شركة مصر للطيران، واصفة تصريحات زكريا بأنها في غاية الغرابة وتدعو للتساؤل حول تكلفة القرض الذي تم به شراء هذه الطائرات ومن سيتحمل فوائد القرض التي تم سدادها؟.

وآخر هذه التحركات سؤال برلماني تقدمت به النائبة ألف المزلاوي اليوم بشأن ملابسات وأسباب صفقة بيع طائرات شركة مصر للطيران مؤخرا، لافتة إلى أنها لا تنم إلا على تركيع شركة مصر للطيران وتعمُد إفشالها وإغراقها في الديون التي تجاوزت 30 مليار جنيه.

طائرة طراز إيرباص  "A220-300

لا وجود للصفقة

وتواصل "تليجراف مصر" مع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، اللواء يحيي زكريا، لوضع حد لهذه البلبلة والذى نفى كل ما تم تداوله على وسائل الإعلام وكذّب حديث “الشرق بلومبرج”.

وقال: "إن هذا الخبر غير صحيح، أنا معرفش عنه حاجة، ونعمل حاليا على تحديث أسطول الطائرات ضمن صفقة الإيرباص 350 وليس البيع".

اللواء يحيى زكريا

استدعاء وزير الطيران

ويطرح التساؤل نفسه هل يتم التقدم بطلبات إحاطة وتساؤلات برلمانية بدون التأكد من صحة المعلومات المتداولة خصوصًا وأن زكريا نفى أخبار بيع 12 طائرة وما زالت الأدوات الرقابية التي يتقدم بها النواب متتابعة ومستمرة.

قالت عضو مجلس النواب مها عبدالناصر لـ “تليجراف مصر” إنها ليست مضطرة للتأكد من المعلومة لأن التصريحات كانت منتشرة على جميع المواقع على لسان يحيى زكريا وهو لم ينف في بيان رسمي وبالتالي فإن النائب هنا دوره البحث والتساؤل وليس التأكد، حسب قولها.

وتابعت: “ننتظر حضور وزير الطيران المدني اللواء محمد عباس حلمي ورئيس شركة مصر للطيران اللواء يحيى زكريا لمجلس النواب وتأكيد أو نفي صحة الأخبار المتداولة وهذا هو دورنا وواجبنا”.

سؤال برلماني في الطريق لطلب إحاطة

فيما رأى النائب محمود قاسم أن هدف السؤال البرلماني الذي تم التقدم به هو التأكد من صحة الأخبار المتداولة وهل بالفعل هي منسوبة لرئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أم لا.

ولفت إلى أنه في انتظار رد كتابي من وزير الطيران وفي حال كان الرد الكتابي ينفي صحة الخبر يتم سحب السؤال البرلماني أما إذا كانت صفقة البيع حقيقية فيتحول السؤال البرلماني إلى طلب إحاطة.

وأضاف قاسم أنه بعد عيد الفطر المبارك ستعود الجلسات للانعقاد وسيكون هناك إجابة واضحة من وزير الطيران المدني حول حقيقة صفقة بيع 12 طائرة، خصوصا بعد خروج الشركة مؤخرًا من تصنيف أفضل 100 شركة طيران على مستوى العالم لأول مرة في التاريخ.

سعر الـ 12 طائرة

بحسب موقع Simple Flying و موقع iba المتخصص في أبحاث واستشارات الطيران، فإن سعر شراء الـ 12 طائرة في 2019 تجاوز المليار دولار، مشيرا إلى أن السعر الأساسي للطائرة الواحدة وصل إلى 38 مليون دولار، مع العلم أن السعر يختلف حسب مواصفات كل شركة طيران وعقود الصيانة وغيرها، ليصل متوسط سعر الطائرة 90 مليون دولار.

ووفقا لـ “الشرق بلومبرج” فإن الرئيس التنفيذي لشركة "أزورا" أعلن عن صفقة شراء 12 طائرة من طراز "إيرباصA220-300" من شركة مصر للطيران بداية فبراير الماضي.

وبحسب الرئيس التنفيذي جون إيفانز فإن الطائرة جاذبة لقاعدة عملاء الشركة ومن الطائرات الحديثة التي تمت صيانتها جيدًا، وهذا يتناقض مع التصريحات التي أدلى بها رئيس مصر للطيران لـ “تليجراف مصر”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search