الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

عالميًا.. سعر الذهب عند مستوى قياسي جديد

أوقيات ذهب - أرشيفية

أوقيات ذهب - أرشيفية

حسن راشد

A A

صعدت أسعار الذهب في البورصة العالمية، خلال تعاملات اليوم الجمعة، لتحقق مستوى قياسيا جديدا، بدعم من عدة عوامل، منها رهانات خفض أسعار الفائدة الأمريكية، وعمليات الشراء للمضاربة، ومشتريات البنوك المركزية، رغم النمو القوي للوظائف بالولايات المتحدة في شهر مارس.

سعر الذهب عالميا

صعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.44%، ليسجل 2323.15 دولار للأوقية، حتى وقت كتابة التقرير، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.48% إلى 2342 دولار.

وتوقع المحلل لدى “إيه. سي. واي” للأوراق المالية، لوكا سانتوس، أن يواصل الذهب الارتفاع مع تراجعات طبيعية، مضيفًا أن انخفاض الدولار وسط توقعات المستثمرين بأن يخفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة هذا العام، وعدم اليقين الاقتصادي، وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، ما شكل قوة دافعة للأسواق، وعلى رأسها الذهب.

وقال محلل السوق في "كينيسيس موني"، كارلو ألبرتو دي كاسا، إنه يوجد طلب كبير على الذهب من آسيا ،خاصة من الصين والبنوك المركزية، في ظل المخاطر الجيوسياسية، وتوقعات بشأن خفض البنوك المركزية أسعار الفائدة، ما يدعم المعدن الأصفر للصعود أكثر.

وصرح رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، جيروم باول، بأن البنك لن يتعجل في تيسير السياسة النقدية، بعدما أبقى سعر الفائدة دون تغيير في نطاق يتراوح بين 5.25 و5.50% الشهر الماضي.

وركز مسئولو البنك الفيدرالي الأمريكي خطاباتهم على الحاجة إلى مزيد من النقاشات والبيانات قبل خفض أسعار الفائدة، وهي خطوة تتوقع الأسواق المالية حدوثها في يونيو المقبل، ويتوقع المتعاملون فرصة بنسبة 59% لخفض أسعار الفائدة الأمريكية في يونيو.

search