السبت، 05 أكتوبر 2024

02:12 م

طلقها بأمر سوزان مبارك.. ما قصة سندس وأحمد فتحي سرور؟

جنازة السياسي البارز، ورئيس مجلس الشعب الأسبق أحمد فتحي سرور

جنازة السياسي البارز، ورئيس مجلس الشعب الأسبق أحمد فتحي سرور

روان عبدالباقي

A A

لطالما ارتبط السياسي البارز، ورئيس مجلس الشعب الأسبق، أحمد فتحي سرور، بقضايا القانون الجنائي، ومبارك، وثورة 25 يناير، وسُندس، ذلك الاسم الذي صدر من أجله قانون الخلع وأصبح حكاية تتردد في أروقة المحاكم والمرافعات، استلزم معرفة تفاصيلها بعد وفاة صاحبها فجر اليوم عن عمر يناهز 92 عامًا.

لقاء سرور بـ“سندس”

بالعودة بالزمن إلى تسعينيات القرن الماضي وتحديدا في الفترة من عام 1994 إلى 1997، التقى الدكتور أحمد فتحي سرور بفتاة تُدعى سندس، والتي كانت تعمل مديرة لمكتب الدكتور بطرس غالي، أمين عام الأمم المتحدة، في هذه الفترة 1992 ـ 1997، ثم بدأت بالعمل مع سرور.

أحبّ سرور سندس وعينها سكرتيرة خاصة واتفقا معًا على أن ترفع دعوى طلاق ضد زوجها ليتزوجا، ولكن تم رفض الدعوى، فأصدر فتحي سرور قانونًا يتيح لها الطلاق والمعروف بقانون الخلع أو “قانون سندس”، ثم تم تعديل قانون الحضانة حتى لا تذهب حضانة ابنتها إلى طليقها.

السياسي أحمد فتحي سرور وزوجته سندس

وتزوج سرور بسندس في السر، ولكن كمال الشاذلي فضح تلك الزيجة عندما سافر لسويسرا على رأس وفد للبرلمان الدولي، وتم حجز جناحين أحدهما لفتحي سرور والآخر لسكرتيرته سندس في أحد الفنادق، وباقي أعضاء الوفد كله في فندق آخر، وكتب تقريرا بذلك لمبارك الذي طلب أن تتقدم سندس باستقالتها على الفور.

وزاد الطين بله عندما علمت زوجة فتحي سرور الأولى بزواجه واشتكت لسوزان مبارك، فأصدرت سوزان قانونا يجبر الزوج بإعلام زوجته في حالة زواجه من أخرى وأجبرت فتحي سرور على تطليق سندس إرضاءً لزوجته الأولى.

حالة من الحزن على مواقع التواصل

وسادت حالة من الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي فجر اليوم، بعد إعلان الدكتور طارق سرور عن وفاة والده، موضحا موعد ومكان تشييع الجنازة ظهر اليوم السبت بعد صلاة الظهر في مسجد حسن الشربتلي بالتجمع الخامس.

وقال المحامي بالنقض عبدالحميد منير، أحد تلامذة الدكتور أحمد فتحي سرور، إن الجميع حزن وتفاجأ لوفاته برغم أن حالته الصحية لم تكن على ما يرام خلال الفترة الأخيرة، مضيفًا: “رحل مؤلف القانون الجنائي الدستوري ورجل مبارك في عصره وصاحب فكرة قانون الخلع”.

وأضاف عبدالحميد لـ “تليجراف مصر”، أن فتحي سرور كان يساعد فريد الديب في جميع قضاياه، والسبب الرئيسي في نجاحها بعد ثورة 25 يناير، فضلا عن أنه كان السبب في إخلاء سبيل مبارك وأولاده لأنه أجرى تعديلات على قانون الإجراءات الخاص بالطعن الجنائي في 2007.

“سنهوري القانون الجنائي”

“السنهوري” في القانون الجنائي ومهندس قوانين مبارك وغيرها من الألقاب التي نعى بها تلاميد السنهوري وفاته، حيث ظل لسنوات لا يعرف عنه سوى اجتهاده العلمي، ومؤلفاته القانونية، وتحايله على المسار التشريعي لتحقيق استمرار عائلة مبارك في الحكم.

وقال الإعلامي مصطفى بكري في كلمات مؤثرة: “رحل فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق، رحل البرلماني المخضرم، وصاحب القلب الطيب، كان أستاذا وعالما، وقيمة يعتز بها كل من تعامل معه، أتذكر أنه اعترض على تذوير الانتخابات في برلمان 2010 وطلب إعفاءه من تولي رئاسة البرلمان بسبب عدم وجود معارضة في ذلك الوقت”.
 

منشور الإعلامي مصطفى بكري

ووصل منذ قليل، جثمان رئيس مجلس الشعب الأسبق، أحمد فتحي سرور، بمسجد حسن الشربتلي بالتجمع الخامس، استعدادًا لتشييع جثمانه عقب صلاة الظهر.

جنازة أحمد فتحي سرور
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search