السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

5 سيناريوهات للانتقام الإيراني.. كيف ترد طهران على إسرائيل؟

على خامئني و بنيامبن نتنياهو

على خامئني و بنيامبن نتنياهو

تيمور السيد

A A

تعيش إسرائيل وأمريكا في حالة تأهب قصوى بسبب الخوف من الرد الإيراني، حيث تعتقد حكومتا واشنطن وتل أبيب، أن إيران سوف ترد بقوة على قصف قنصليتها واغتيال محمد رضا زاهدي في دمشق.

وذكرت صحيفة "خراسان" الإيرانية، أن حكومة طهران تواجه معضلة قوية وهي كيفية الرد على اغتيال الزاهدي، إذ إن إيران عليها الرد وفي نفس الوقت عدم إشعال الصراع وتوسيعه.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نقلا عن مسؤولين إيرانيين، إن حكومة طهران اتخذت بالفعل قرارا بمهاجمة إسرائيل وبشكل مباشر.

ضربة داخل العمق

ذكرت الصحيفة أن هناك عدة خيارات أمام إيران للرد على إسرائيل، أبرز تلك الخيارات هو تنفيذ ضربة داخل عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويجب أن تتسبب الضربة في خسائر واضحة ومهمة، حتى يتمكن الجميع من معرفة مدى قوة طهران.

وأضافت الصحيفة أن الهدف من الضربة في العمق هي لإثبات أن إسرائيل قوة زائفة، وليبث رسالة للكيان الصهيوني بأن أي هجوم على طهران سيكلفهم أضعافا مضاعفة.

ضرب محطات الطاقة

وأشارت الصحيفة إلى أنه من الممكن أن تلجأ إيران إلى تدمير محطات الطاقة، وهي 3 محطات رئيسية بالإضافة إلى 22 محطة نقل تابعة للكيان الصهيوني، بينها وبين لبنان.

وتدمير محطات الطاقة في إسرائيل يعني تدمير النظام الداخلي لإسرئيل.

وقالت الصحيفة الإيرانية إن تدمير محطات الطاقة الإسرائيلية بالكامل، سيتسبب في نزوح جماعي للمستوطنين من فلسطين المحتلة.

العراق وسوريا

من ضمن الخيارات المطروحة أمام طهران للرد على هجوم القنصلية، هو إطلاق العنان لأذرعها في العراق وسوريا لشن عمليات ضد كل من إسرائيل وأمريكا.

وذكرت سي إن إن، أن أمريكا تتابع عن كثب لمعرفة ما إذ سوف تهاجم تلك الجماعات مثلما حدث في الماضي أو لا.

في حين ذكر مسؤولون أمريكيون لـ سي إن إن، أن واشنطن لم تتأكد من أي تقارير تفيد بأن الجماعات المتحالفة مع إيران سوف تشن هجوما.

ضرب المنشآت اليهودية

ذكرت رويترز عن مصدر إيراني أن طهران تريد تنفيذ هجمة للرد على إسرائيل وفي نفس الوقت منع حرب شاملة بين الطرفين.

وأضاف المصدر، أن إيران من الممكن أن تهاجم قنصليات إسرائيل أو أي منشآت يهودية في الخارج. 

واقترح المصدر لرويترز أن إيران من الممكن أن تتخذ قرارا بتطوير برنامجها النووي ردا على الهجوم الذي استهدف القنصلية.

وقال جون ألترمان مدير برنامج الشرق الأوسط، بمركز السياسات الدولية والإستراتيجية بواشنطن: “اهتمام إيران بتلقين درس لإسرائيل أقل من اهتمامها بإظهار عدم ضعفها أمام حلفائها في الشرق الأوسط”.

search