السبت، 06 يوليو 2024

08:46 م

أبرزها خطاب نصر الله.. تطورات ما بعد قصف قنصلية إيرانية في دمشق

حسن نصر الله

حسن نصر الله

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

توعد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إسرائيل برد إيران على قصف إسرائيل قنصلية الثانية في العاصمة السورية دمشق، واصفا الهجوم بأنه "نقطة تحول"، مع سير الآلاف لإحياء يوم القدس وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

مخاوف من التصعيد

وأثار الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في سوريا هذا الأسبوع، مخاوف من تصعيد أوسع نطاقا، حيث أغلقت إسرائيل مؤقتا ما لا يقل عن 28 سفارة حول العالم وسط تهديدات إيرانية بالانتقام.

وحضر قادة إيران، بمن فيهم الرئيس إبراهيم رئيسي، الجنازات العامة للقادة القتلى التي أقيمت في يوم القدس، وهو حدث دولي مؤيد لفلسطين يقام كل عام في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

وأحرق المتظاهرون، الذين كان بعضهم يرتدي أقنعة المسؤولين القتلى، الأعلام الإسرائيلية والأمريكية.

خطاب نصر الله

وألقى نصر الله، زعيم حزب الله في لبنان، كلمة متلفزة بهذه المناسبة، وتم إعداد منصات لمشاهدة الحشود في بيروت وبغداد، بينما كان يتحدث من مكان لم يكشف عنه.

وفي خطابه، جدد نصر الله تأكيده بأنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، حيث يخوض حزب الله قتالاً شبه يومي عبر الحدود مع إسرائيل، دون وقف إطلاق النار في غزة.

وأدان القوات الإسرائيلية لتصرفها في غزة كما لو أنها "فقدت عقلها"، كما سخر نصر الله من التقدم الذي أحرزته إسرائيل في هجومها على غزة، مشيراً إلى أن عشرات الأسرى ما زالوا في القطاع الفلسطيني بعد ستة أشهر من الحرب.

إسرائيل ليس لديها خطة

قال إن إسرائيل ليس لديها خطة جادة لكيفية حكم غزة أو إدارتها عندما تنتهي الحرب في نهاية المطاف، وقال نصر الله إن إسرائيل “ليس لديها رؤية أو خطة لليوم التالي” وأن “الإسرائيليين ضائعون”.

أحيى نصر الله ذكرى الجنرالات الإيرانيين الذين قتلوا في الغارة الإسرائيلية على السفارة في دمشق، بما في ذلك محمد رضا زاهدي، قائد قوات القدس التابعة للحرس الثوري الإسلامي في لبنان وسوريا، وقال إن مقتل الجنرالات يمثل "نقطة تحول" دون أن يوضح كيف.

إيران ستنتقم

وقال الأمين العام لحزب الله إن الإيرانيين “لا شك” سينتقمون من إسرائيل، و“يدرسون الخيارات” لذلك، مدعيا أن الرد قد يأتي اليوم، غدا، الأسبوع المقبل، الشهر المقبل أو في وقت آخر.

وقال خبراء لصحيفة "ذا ناشيونال" إنهم لا يتوقعون تصعيدًا كبيرًا بعد فترة وجيزة من الضربة.

search