السبت، 06 يوليو 2024

08:07 م

محملة بالمساعدات.. سفينة ملكية بريطانية إلى غزة

سفينة ومساعدات

سفينة ومساعدات

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أعلنت وزارتا الخارجية والدفاع البريطانيتين أن سفينة من البحرية الملكية ستقوم بتقديم مساعدات إلى قطاع غزة كجزء من جهد دولي لإنشاء ممر بحري إنساني جديد في بداية مايو القادم.

جهود دولية مشتركة

وأوضح وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن الجهود الدولية المشتركة، التي تشمل الولايات المتحدة الأمريكية وقبرص وشركاء آخرين، ستركز على إنشاء رصيف مؤقت جديد قبالة ساحل قطاع غزة.

وأكد كاميرون في بيان أن "الوضع في غزة مأساوي، وهناك خطر حقيقي للمجاعة، والعالم يجب أن يستمر في تقديم المساعدات لأولئك الذين هم في أشد الحاجة إليها."

وأعلن مكتب كاميرون أنه تعهد بتقديم 9.7 مليون جنيه استرليني (12.26 مليون دولار) لشراء معدات الإغاثة والخبرات اللوجستية للمساعدة في إنشاء الممر البحري من قبرص إلى قطاع غزة.

فحص المساعدات أولا

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن المبادرة ستتضمن فحص المساعدات مسبقًا في قبرص وتسليمها مباشرة إلى قطاع غزة، سواء عبر الرصيف الأمريكي المؤقت الجديد الذي يتم بناؤه قبالة الساحل أو عبر ميناء أشدود بعد موافقة إسرائيل على فتحه.

وأكد وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس أن الرصيف المؤقت الجديد على ساحل قطاع غزة سيستضيف سفن الشحن لتوصيل المساعدات عبر البحر.

وذكرت الحكومة أن فرقًا عسكرية بريطانية تم إرسالها إلى جانب فرق التخطيط في مقر العمليات الأمريكي في تامبا بولاية فلوريدا، وكذلك في قبرص لعدة أسابيع لتطوير الطريق البحري الأكثر أمانًا وفعالية.

وفي الأسبوع الماضي، أثار مقتل سبعة عمال إغاثة، بينهم ثلاثة بريطانيين، في غارة جوية إسرائيلية في غزة، غضبًا عالميًا وأدى إلى إقالة ضابطين عسكريين إسرائيليين.

وأعلنت بريطانيا أنها ستواصل الدعوة إلى "إصلاح آليات منع الاشتباك"، بالإضافة إلى ضمانات لسلامة وأمن عمال الإغاثة.

search