الأحد، 07 يوليو 2024

03:46 ص

تحرك برلماني بشأن عدم دخول مناطق ضمن "حياة كريمة"

عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إيفلين متى

عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إيفلين متى

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

تقدمت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إيفلين متى، بطلب إحاطة لوزير الإسكان بشأن وجود منطقة بمحافظة دمياط باسم “عبد القادر1” تابعة للوحدة المحلية بالسنانية مخصّص لها قطعة أرض لعمل محطة صرف صحي منذ عام 2009، ولكن لم يتم إقامتها حتى الآن، مؤكدة أن هذه المنطقة تعانى حتى الآن عدم وجود خدمة الصرف الصحي.

وأشارت إيفلين متى في بيان لها إلى أن هذه المنطقة يوجد بها حوالي 4 آلاف أسرة وبمتوسط 4 أفراد في الأسرة، أي حوالي 16 ألف نسمة يصرفون على الأراضي الزراعية، ويقومون بعمل “طرنشات” لها ونزحها كل فترة بالعربات.

أوضحت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أنها تقدّمت بطلب الإحاطة لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالبحث في أمر هذه المنطقة، التي تعتبر محرومة من أهم الخدمات وهي خدمة الصرف الصحي.

اختتمت: أطالب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بضرورة استفادة هذه المنطقة من مبادرة “حياة كريمة”، خاصة أنها لم تدخل ضمن المبادرة أو خط التنظيم أو داخل الحيز العمراني.

وكانت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، قالت إن محددات الحكومة بخطة العام المالي 2024-2025، تتضمن خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، لافتة إلى أن هناك 471 محطة مياه شرب مستهدف إنشائها وتطويرها، و248 محطة معالجة لصرف الصحي مستهدف إنشائها وتطويرها أيضًا، كما أنه مُستهدف التوسع في إتاحة الوحدات السكنية لتصل 337.2 ألف وحدة سكنية.

وأوضحت الوزيرة أن محددات خطة 2024/2025 في هذا الصدد تتضمن توجيه الاستثمارات لخفض حوادث الطرق في المحافظات ذات الأولوية، وتحفيز التوطين السكاني وتحسين مؤشرات الاتصالية في عدد من المحافظات، وإعطاء أولوية لمحافظات الصعيد.

وأكدت السعيد أن هناك انخفاضًا بمعدل 33% في معدل الإصابات بحوادث الطرق بين عامي 2018 و2022.

search