السبت، 05 أكتوبر 2024

01:24 م

بث مباشر للكسوف الكلي للشمس.. تابع لحظة بلحظة

روان رضا

A A

تستعد أمريكا الشمالية لمشاهدة كسوف كلي للشمس اليوم، والذي يعتبر حدثا سماويا نادرا.

شروط متابعة الكسوف 

عند مراقبة كسوف الشمس، من الضروري تجنب الاتصال المباشر بالعين مع الشمس. حتى خلال لحظات الكسوف الكامل، يمكن لأشعة الشمس أن تسبب أضرارا جسيمة للعيون. 

ولعرض الكسوف بأمان، يوصى باستخدام نظارات كسوف الشمس ، والتي يمكن الحصول عليها من المتاجر المتخصصة. 

خيار آخر هو استخدام كاميرا مع مرشح شمسي مخصص لأغراض التصوير الفوتوغرافي. وبدلا من ذلك، يمكن للأفراد اختيار مشاهدة بث مباشر للكسوف تقدمه المنظمات العلمية والهيئات الفلكية، مما يلغي الحاجة إلى السفر إلى مواقع محددة لمشاهدة الكسوف.

مقارنة مع الكسوف السابق

بالمقارنة مع الكسوف السابق، مسار الكسوف الكلي أوسع هذه المرة، حيث يعبر المزيد من المدن والمناطق المأهولة بالسكان. 

ويشمل المسار الإجمالي، الذي يمتد لما يقرب من 18500 كيلومتر ، مدنا رئيسية مثل دالاس إنديانابوليس وكليفلاند و بافالو. بالإضافة إلى ذلك، ستشهد جميع المدن والقرى في الولايات المتحدة كسوفا جزئيا على الأقل.

من المقرر أن يبدأ الكسوف الكلي للشمس في المحيط الهادئ وينتهي في المحيط الأطلسي وسيبدأ في الساعة 12:39 مساء بالتوقيت الشرقي، حيث يلمس ظل القمر سطح الأرض لمدة ثلاث ساعات و 16 دقيقة، وينتهي في الساعة 3:55 مساء جنوب غرب أيرلندا.

سيدخل ظل الكسوف إلى الولايات المتحدة بالقرب من الحدود المكسيكية، جنوب إيجل باس، تكساس، ويخرج شمال هولتون، ويستمر لمدة ساعة وثماني دقائق.

مشاهدته بث مباشر

 

انخفاض في درجات الحرارة 

خلال الكسوف الكلي للشمس، هناك انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة. في كسوف 2017 ، تم تسجيل درجات حرارة تنخفض بما يصل إلى -12 درجة مئوية. من المتوقع أن يتزامن كسوف 2024 مع الحد الأقصى للمرحلة الشمسية ، مما يشير إلى زيادة النشاط الشمسي.

الكواكب سنتمكن من رؤيتها 

قد تتاح لمراقبي الكسوف الفرصة لاكتشاف كوكب الزهرة المتمركز من الغرب إلى الجنوب الغربي من الشمس قبل اكتمال الكسوف. سيظهر كوكب المشتري حوالي 30 درجة إلى الشرق والشمال الشرقي خلال الكسوف. قد يكون نيزك" المذنب 12 ب/ بونس بروكس "، مصحوبا بسحابة غاز وذيل، مرئيا أيضا بالقرب من كوكب المشتري.

search