السبت، 06 يوليو 2024

06:20 م

بـ11 مليون دولار.. سويسرا تستضيف مؤتمرًا عالميًا لتعزيز إطار السلام الروسي الأوكراني

جنود أوكران في ساحة الحرب

جنود أوكران في ساحة الحرب

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

من المقرر أن تستضيف سويسرا مؤتمرا رفيع المستوى يومي 15 و16 يونيو، يهدف إلى حشد الدعم الدولي لإطار السلام الذي اقترحته أوكرانيا لإنهاء الحرب المستمرة مع روسيا.

وأعلنت الحكومة السويسرية عن المؤتمر بهدف تعزيز "التفاهم المشترك" بشأن تحقيق "سلام شامل وعادل ودائم لأوكرانيا وفقا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة". وسيتم دعوة ممثلين من أكثر من 120 دولة للحضور.

ووفقا لمسؤولين سويسريين، فقد أجريت مناقشات مع الدول الأعضاء في مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وممثلين من الجنوب العالمي، بما في ذلك الصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية. وذكرت الحكومة أن هناك حالياً دعماً دولياً كافياً لإطلاق عملية السلام. وفق بولمبرج.

وبينما لا يزال من غير الواضح ما إذا كان القادة الوطنيون أو المسؤولون ذوو المستوى الأدنى سيشاركون، أعرب وزير الخارجية إجنازيو كاسيس عن تفاؤله بشأن مشاركة الصين المحتملة، مشيرًا إلى أن الصين استجابت بشكل أكثر إيجابية مما كان متوقعًا.

والجدير بالذكر أن مشاركة روسيا غير متوقعة في هذه المرحلة. ومع ذلك، يهدف المؤتمر إلى تحديد "خارطة طريق ملموسة" لمشاركة روسيا النهائية في عملية السلام.

ومن المتوقع أن يتكبد المؤتمر، المقرر عقده في منتجع بورجنستوك الجبلي المطل على بحيرة لوسيرن، نفقات تصل إلى 10 ملايين فرنك سويسري (11 مليون دولار). وتأتي هذه المبادرة بعد أربعة اجتماعات تحضيرية خلال العام الماضي، واقتصر حضور بكين على اجتماع واحد حتى الآن. وفق بولمبرج

وبينما دعت العديد من الدول إلى مشاركة روسيا، تسعى أوكرانيا أولاً إلى إبرام اتفاقيات واسعة النطاق حول المبادئ الأساسية قبل التعامل مباشرة مع موسكو. تؤكد صيغة السلام التي تقترحها أوكرانيا على احترام سلامة أراضيها وسيادتها، وانسحاب القوات الروسية، وضمان الأمن النووي والغذائي.

وتهدف سويسرا، المعروفة بحيادها التاريخي في الصراعات الأوروبية، إلى لعب دور الوساطة في إنهاء الحرب. وعلى الرغم من التحديات، تسعى سويسرا إلى إحياء مكانتها كوسيط بعد اصطفافها مع الغرب في فرض عقوبات على روسيا بعد غزو عام 2022.

search