السبت، 06 يوليو 2024

08:19 م

محاكاة لهجوم على إيران.. إسرائيل تعلن إجراء مناورات جوية مع قبرص

طائرة حربية

طائرة حربية

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس أن القوات الجوية أقامت منذ أيام مناورات عسكرية مشتركة مع القوات الجوية القبرصية، وأن تلك التدريبات كانت محاكاة لهجوم جوي على إيران، وفقا لما نشرته وكالة أنباء العالم العربي.

وأكدت الإذاعة أن تلك المناورة أتت على خلفية التأهب لهجوم إيراني محتمل ردًا على قصف القنصلية الإيرانية بالعاصمة السورية دمشق.

تعد تلك المناورات هي الأولى منذ نحو ستة أشهر حيث أوقف جيش الاحتلال كل برامجه التدريبية منذ نشوب الحرب في غزة في السابع من أكتوبر الماذي 2023، وبدء اشتباكات يومية على الجبهة اللبنانية.

إيران تتوعد

وكان قد قال المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، أمس الأربعاء، خلال خطبة العيد، إن إسرائيل "يجب أن تُعاقب، وسوف تُعاقب"، لمهاجمتها مجمع السفارة الإيرانية في سوريا.

وألقى خامنئي كلمة خلال حفل خطبة عيد الفطر المبارك، قائلًا: "عندما يهاجمون القنصلية، يبدو الأمر كما لو أنهم هاجموا أراضينا"، وأضاف أن إسرائيل قد ارتكبت خطأ كبير وستعاقب عليه.

إسرائيل ترد

وفي رد فعل واضح على تصريحات خامنئي، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، أمس الأربعاء، أن إسرائيل سترد إذا هاجمت إيران إسرائيل من أراضيها، وقال كاتس في منشور على منصة التواصل الاجتماعي: "إذا هاجمت إيران من أراضيها، فإن إسرائيل سترد وتهاجم في إيران".

الحرب على غزة

وأسفر القصف الإسرائيلي على غزة عن استشهاد نحو 33360 فلسطينيًا خلال ستة أشهر، في حين أدى هجوم حماس في 7 أكتوبر إلى مقتل 1200 شخص، وفقًا لإحصائيات إسرائيل.

وتبادلت جماعة حزب الله اللبنانية، إطلاق النار مع إسرائيل بشكل يومي، بينما استهدفت جماعات عراقية القوات الأمريكية في سوريا والعراق، وهاجم الحوثيون في اليمن السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

search