السبت، 06 يوليو 2024

08:19 م

السوريون يُصطادون بالشوارع.. ماذا يحدث في لبنان؟

منسق حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان

منسق حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أمضى اللاجئون السوريون في لبنان اليوم الأول من عيد الفطر بقلق وخوف بدلاً من الاحتفال، حيث شهدت الساعات الأولى منه أحداث عنف تنذر بصعوبة الأيام القادمة.

لقد أُعذر من أُنذر

أظهر مقطع فيديو آخر دعوة شبان عبر مكبرات الصوت في حي برج حمود ببيروت للسوريين في المنطقة بالرحيل فوراً، مهددين بتحرك نحو تهجيرهم بالقوة إذا لم يستجيبوا.

ويشهد لبنان أعمال عنف ضد اللاجئين بعد مقتل منسق حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان، وادعاء الجيش اللبناني تورط سوريين في الحادثة.

وانتشرت مقاطع مصورة للبنانيين يعتدون على سوريين في الشوارع ويدمرون سياراتهم في مناطق مختلفة من البلاد، بعد اختفاء سليمان واكتشاف جثته.

الجيش اللبناني يعلن مقتل باسكال سليمان خلال اختطافه | سكاي نيوز عربية
منسق حزب القوات اللبنانية باسكال سليمان

اعتداء وحشي

يتداول مقطع فيديو على شكل واسع يظهر اعتداء لبنانيين على لاجئ سوري في بلدة طبرجا الساحلية، إذ تعرض للضرب المبرح ما تسبب في إصابته بجروح وكسور.

كان العامل البسيط عائداً إلى منزله بعد يوم عمل شاق، حاملاً هدية صغيرة لأطفاله بمناسبة العيد، حين هاجمه مجموعة أشخاص واعتدوا عليه، بينما وقف آخرون يصورون الحدث دون التدخل، وفقا لما تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

جريمة سطو أم دوافع سياسية؟

وأثار مقتل سليمان جدلاً سياسياً وطائفياً في لبنان، وزاد الوضع تعقيداً تصريح وزير الداخلية بسام مولوي بأن مقتل سليمان على يد عصابة من السوريين يشير إلى الحاجة لتقييد أعداد اللاجئين السوريين.

وقال مسؤولون عسكريون لبنانيون، إن مقتل سليمان كان جزءاً من عملية سطو، لكن حزب “القوات اللبنانية” يعتقد أن هناك دوافع سياسية وراء الجريمة.

شعار حزب القوات اللبنانية

اللاجئين السوريين

وتستضيف لبنان حوالي 785 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، يعتمد 90% منهم على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.

search