الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

12:19 ص

السالفادور: 5000 جواز سفر مجاني "للمهنيين المهرة"

جواز سفر السالفادور

جواز سفر السالفادور

روان رضا

A A

كشف رئيس جمهورية السلفادور، نايب بوكيلي، عن خطة جديدة تهدف إلى تحفيز اقتصاد البلاد من خلال الاستثمار الأجنبي.

تتضمن المبادرة تقديم 5000 جواز سفر مجاني للعمال الدوليين ذوي المهارات العالية، بما في ذلك العلماء والمهندسين والأطباء والفنانين والفلاسفة. في بيان على منصة التواصل الاجتماعي إكس، أعلن الرئيس بوكيلي أنه سيتم منح هؤلاء الأفراد "وضع المواطن الكامل" ، بما في ذلك حقوق التصويت.

وجمهورية السلفادور، هي أصغر دولة في أمريكا الوسطى وأكثرها كثافة سكانية، عاصمتها سان سلفادور. يحدها المحيط الهادي من الغرب، وغواتيمالا من الشمال، وهندوراس من الشرق، ويبلغ متوسط الرواتب فيها نحو 1500 دولار.

تسهيل عملية النقل

وتعتزم السلفادور تبسيط عملية نقل العمال الأجانب المختارين عن طريق إلغاء الضرائب والتعريفات المفروضة على نقل الأسر والأصول. وهذا يشمل المعدات والبرامج والملكية الفكرية. يعتقد الرئيس بوكيلي أنه على الرغم من العدد الصغير نسبيا للأفراد المعنيين، فإن مساهماتهم سيكون لها تأثير كبير على المجتمع السلفادوري وستشكل مستقبل البلاد.

We're offering 5,000 free passports (equivalent to $5 billion in our passport program) to highly skilled scientists, engineers, doctors, artists, and philosophers from abroad.

This represents less than 0.1% of our population, so granting them full citizen status, including…

— Nayib Bukele (@nayibbukele) April 6, 2024

إجراءات الهجرة السابقة

على عكس موقفها الحالي المؤيد للهجرة، نفذت السلفادور رسوما بقيمة 1000 دولار للمسافرين من إفريقيا أو الهند العام الماضي. كان هذا الإجراء جزءا من جهود الحكومة لمعالجة الهجرة غير النظامية من خلال دولة أمريكا الوسطى.

أهمية العرض

أكد الرئيس بوكيلي أن "جوازات السفر المجانية" البالغ عددها 5000 تمثل أقل من 0.1 ٪ من سكان السلفادور، مما يجعل منح حقوق المواطنة الكاملة لهؤلاء الأفراد أمرا ممكنا. وأعرب عن ثقته في أن خبراتهم ومهاراتهم ستفيد البلد إلى حد كبير.

الإعفاءات الضريبية والتعريفية

ولتيسير عملية إعادة التوطين، ستتكفل الحكومة السلفادورية عدم فرض ضرائب أو تعريفات جمركية على الأسر وأصولها. يشمل هذا الإعفاء العناصر ذات القيمة التجارية مثل المعدات والبرامج والملكية الفكرية. والهدف من ذلك هو توفير بيئة مواتية للعمال المهرة القادمين لتأسيس أنفسهم في السلفادور.

التفاصيل والإصلاحات المستقبلية

وألمح الرئيس بوكيلي إلى أنه سيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول السياسة الجديدة في الوقت المناسب. ويأتي هذا الإعلان بعد فوزه في إعادة انتخابه في فبراير / شباط والإصلاح الأخير الذي وافق عليه الكونغرس السلفادوري لإلغاء ضرائب الدخل على التحويلات المالية من الخارج. هذه الإجراءات هي جزء من استراتيجية الحكومة الأوسع لتحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي وتعزيز اقتصاد البلاد.

برنامج تأشيرة الحرية

قدمت السلفادور برنامج تأشيرة الحرية في أواخر عام 2023، والذي جذب الانتباه لكونها واحدة من أولى برامج الجنسية عن طريق الاستثمار في العالم لقبول العملات المشفرة كدفعة. ومع ذلك، لاحظ مراقبو الصناعة أن البرنامج يعتبر غير قادر على المنافسة في السوق العالمية للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار. لا تزال التفاصيل حول هيكل البرنامج ومتطلباته محدودة، ولم تكشف الحكومة عن عدد المستثمرين الذين شاركوا حتى الآن.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:27 AM
    الفجْر
  • 06:53 AM
    الشروق
  • 12:42 PM
    الظُّهْر
  • 04:02 PM
    العَصر
  • 06:30 PM
    المَغرب
  • 07:47 PM
    العِشاء
search