الجمعة، 02 أغسطس 2024

03:00 م

عمره 2000 عام.. صبي بريطاني يلتقط كنزا ذهبيّا أثناء تمشية كلبه

الطفل روان برانان

الطفل روان برانان

روان رضا

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

اكتشف صبي يبلغ من العمر 12 عاما يدعى روان برانان، سوارا رومانيا ذهبيا نادرا، يعود تاريخ لـ2000 عام، أثناء تمشية كلبه في حقل في منطقة باجام بإنجلترا.

روح المغامرة

وقالت أماندا، والدة الصبي: لطالما امتلك روان عينا حريصة على العثور على أشياء مختلفة، إنه مغامر للغاية ودائما ما يلتقط الأشياء من الأرض".

على الرغم من ملاحظات أماندا التحذيرية المعتادة حول الأشياء القذرة، استمر روان في التمسك بما يعتقد أنه ذهب حقيقي. رفضت أماندا في البداية أنها مجرد ربط سياج بسبب مظهرها القذر.

 

لقاء محظوظ

قاد الفضول روان إلى إعادة السوار إلى منزلهم في بوجنور، بإنجلترا، وأخذ يحاول البحث عن طريقة للتأكد من قيمتها التاريخية، وبمساعدة والدته التي طاوعته لتنهي المسألة، استمر البحث عن قطعة شبيهة في قوائم المتاحف وأماكن بيع القطع الأثرية، دون جدوى.

لم تظهر الأهمية الحقيقية لاكتشاف روان إلا بعد زيارة مصفف الشعر الخاص به لمنزلهم. حيث حرص الصبي على مشاركة اكتشافه معه. بدا مصفف الشعر مفتونا بما وجده روان، والتقط صورة للسوار، وأخذ يسأل أحد عملائه، ويعمل خبير معادن.

السوار الروماني

 

تقييم الخبراء

أخيرا، أفتى أحدهم بأن القطعة ثمينة، حيث حرص خبير المعادن على نصحية روان بالاتصال بالمتحف البريطاني، حيث يدار برنامج لتسجيل الاكتشافات الأثرية التي يتقدم بها الجمهور، ويتضمن تقنيات قادرة على تحديد هوية القطعة، ولم يتأخر روان، حيث بادر بالسفر إلى لندن لفحص السوار.

السوار الروماني

 

الكشف عن الأهمية التاريخية

المتحف البريطاني، حسبما تقول والدة الصبي، أقر بأن القطعة التي عثر عليها روان، سوار روماني من القرن الأول الميلادي، من نوع أرميلا.

وأوضحت أن السوار أُعطي قديما للجنود الرومان كدليل على الاحترام والشجاعة والخدمة. إنه جزء، إنه ليس إسورة دائرية كاملة. لكن ما يجعله كنزا هو أنه يزيد عمره عن 2000 عام، بالإضافة لكونه معدنا ثمينا".

search