السبت، 05 أكتوبر 2024

12:04 م

توتر في مضيق هرمز.. إيران تحتجز سفينة مرتبطة بإسرائيل

السفينة إم إس سي أريس البرتغالية

السفينة إم إس سي أريس البرتغالية

روان رضا

A A

في ظل التوترات بين إيران وإسرائيل، سيطرت القوات الإيرانية على السفينة البرتغالية "إم سي إس أيريس" في مضيق هرمز، وهو ما أكدته وسائل الإعلام الإسرائيلية وصحيفة الحدث السعودية.

وفقا لتقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية، يعتقد أن السفينة المعنية، “إم إس سي أريس”، مرتبطة بشركة زودياك للملاحة البحرية المملوكة للملياردير الإسرائيلي "إيال عوفر".

كانت السفينة، التي تبحر عبر الخليج الفارسي وفقا لموقع "مارين ترافيك"، والذي يتتبع حركة المرور البحرية، تحمل حاويات وكان على متنها طاقم مكون من 20 فلبينيا وقت الاستيلاء.

تم لفت الانتباه إلى الحادث لأول مرة من خلال مقطع فيديو حصلت عليه وكالة "أسوشيتد برس"، يظهر الكوماندوز وهم يقومون بغارة بطائرة هليكوبتر على سفينة بالقرب من مضيق هرمز. 

وعزا مسؤول دفاعي في الشرق الأوسط، متحدثا دون الكشف عن هويته، الهجوم إلى إيران. 

يتوافق الفيديو مع الوصف الذي قدمته عمليات التجارة البحرية التابعة للجيش البريطاني في المملكة المتحدة، والتي أبلغت عن مصادرة السلطات الإقليمية للسفينة في خليج عمان قبالة مدينة الفجيرة الساحلية الإماراتية.

Video purportedly from the IRGC boarding of the Israeli-linked MSC ARIES container ship in the Strait of Hormuz. pic.twitter.com/UXOS2EuxKU

— Emanuel (Mannie) Fabian (@manniefabian) April 13, 2024

آخر تتبع للسفينة 

مجموعة زودياك، الشركة الأم لشركة زودياك البحرية، ترفض التعليق، وتم توجيه الاستفسارات إلى السفينة "إم سي إس", التي لم تستجب بعد. 

وكانت آخر مرة تم فيها تعقب السفينة أريس قبالة دبي، متجهة نحو مضيق هرمز، وأُوقفت بيانات التتبع الخاصة بها، وهي ممارسة شائعة للسفن التابعة لإسرائيل في المنطقة.

يأتي الاستيلاء على سفينة "إم سي إس أريس" على خلفية التوترات المتصاعدة بين إيران والغرب. 

كانت إسرائيل في حالة تأهب قصوى منذ ضرب مبنى في مجمع السفارة الإيرانية في دمشق في مطلع أبريل الجاري، مما أدى إلى مقتل العديد من كبار قادة الحرس الثوري الإسلامي.

لم تعترف إيران رسميا بعملية الاستيلاء، ولم تقدم وسائل الإعلام الرسمية أي تقارير عن الحادث. 

ومع ذلك، فقد شاركت إيران في سلسلة من عمليات مصادرة السفن والهجمات منذ عام 2019، والتي تعزى إلى التوترات المستمرة بشأن برنامجها النووي، وفقا لما أفاجت به صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

search