الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:34 ص

مع بدء توريد القمح.. توجيه من التموين لأصحاب مصانع الأعلاف

أقماح محلية

أقماح محلية

روان عبدالباقي

A A

حظرت وزارة التموين والتجارة الداخلية على أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية استخدام القمح في أي من مكونات الأعلاف، بالإضافة إلى حظر استخدام المحلي منه في مطاحن القطاع الخاص أثناء موسم التوريد إلا بتصريح من وزارة التموين.

جاء ذلك في بيان لوزارة التموين اليوم السبت لتوجيه الجهات المسوقة ومنها الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بفتح بعض نقاط الاستلام لتوريد القمح المحلي مبكرًا في 4 محافظات، والتي بدأت التوريد مبكراً وهي (جنوب سيناء، وطامية بمحافظة الفيوم، وتوشكي بمحافظة أسوان، وشرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد).

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلنت عن بدء موسم حصاد وتوريد محصول القمح للموسم الحالي، في مختلف محافظات الجمهورية.

وكلف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ومديري مديريات الزراعة بالمحافظات برفع حالة الاستعداد القصوى، للتيسير على المزارعين خلال عمليتي الحصاد والتوريد، وتقديم كافة سبل الدعم لهم، لإزالة أي معوقات قد تواجههم.

وشدد القصير، على ضرورة تواجد كافة المسئولين المعنيين بالمحافظات بشكل دائم في الحقول، والمتابعة المستمرة وتشكيل غرف عمليات فرعية، تستقبل الشكاوى والاستفسارات الخاصة بالمزارعين، خلال عمليتي الحصاد والتوريد.

وأشار الوزير إلى أن الدولة تقدم كافة أشكال الدعم للمزراعين، وخاصة مزارعي المحاصيل الإستراتيجية وعلى رأسها القمح، وهو ما تجلى في قرار مجلس الوزراء بزيادة سعر استلام المحصول الى 2000 جنيه بدلا من 1600 جنيه، للأردب، بهدف تشجيع وتحفيز المزارعين وضمان حصولهم على عائد مجز.

في سياق متصل، وبناء على توجيهات وزير الزراعة، تابع الدكتور أنور عيسى، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية، اليوم السبت، حصاد القمح في محافظة الفيوم، يرافقه المهندس مصطفى راشد، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، وكذلك توريد المحصول بصوامع طامية، حيث تم توريد أكثر من 10 آلاف طن.

حظر استخدام الأقماح المحلية كأعلاف

وحظر استخدام الأقماح المحلية كأعلاف لا يعد أمرًا جديدا، ففي مايو 2023 أكد مديرو مديريات التموين أنهم يقومون يوميًا بشن حملات مكبرة ومكثفة بالتعاون مع مباحث التموين لضبط أي أقماح محلية تستخدم في صناعه الأعلاف أو بالمزارع السمكية أو أي أغراض غير المصرح بها.

وأشارت مديريات التموين إلى أنه تم وضع خطوط عريضة لتلك الحملات بالإدارات الفرعية لها تنفيذًا لتوجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية بتسيير تلك الحملات.

وتلقت وزارة التموين تقريرا من مديرية تموين الوادي الجديد أفاد بضبط 235 طن قمح محلي قبل استخدامه في الأغراض غير المخصصة له.

search