الجمعة، 12 يوليو 2024

05:47 ص

إيران تعلن انتهاء هجومها على إسرائيل.. هل ستردّ تل أبيب؟

رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري

رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري

روان رضا

A A
سفاح التجمع

أعلن رئيس الأركان الإيراني، اللواء محمد باقري، أن الهجوم الذي شنته إيران على أهداف إسرائيلية عدة، مساء السبت قد انتهى وليس لديهم نية للاستمرار، وأكد على أن طهران ستردّ بقوة إذا استهدفت إسرائيل مصالحهم. 

وحذر باقري "سيكون عملنا التالي أكبر بكثير إذا رد النظام (الصهيوني)، وأن القبة الحديدية لا يمكن أن يكون لها استجابة كبيرة لأفعالنا"، بحسب ما نقلت قناة “الجزيرة”.

ضبط النفس

وأفادت قناة الجزيرة أن رئيس الموساد السابق “يوسي كوهين” نصح بعدم الرد على الهجوم الإيراني، وجاء ذلك بعد حث الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على عدم الرد على الهجوم الإيراني الأخير في مكالمة هاتفية استمرت نحو نصف ساعة، نقلا عن مصادر إسرائيلية موثوقة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي شنت فيه إيران أول هجوم مباشر لها على إسرائيل في تاريخها، حيث وعد كبار السياسيين والقادة العسكريين الإيرانيين بالرد والانتقام من القصف الإسرائيلي على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق، عاصمة سوريا، في مطلع أبريل الجاري. وأودى الهجوم بحياة سبعة ضباط إيرانيين، من بينهم ثلاثة من كبار القادة.

إخطارا مسبقا

وخلال محادثة بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، طلب أوستن إبلاغ الولايات المتحدة قبل أي رد إسرائيلي محتمل على الهجوم الإيراني. وساعدت الولايات المتحدة، إلى جانب بريطانيا والأردن، في اعتراض عمليات الإطلاق.

هجوم ناجح وتحذير لواشنطن

قدم المسؤولون الإيرانيون عدة ادعاءات بشأن نجاح هجومهم. وذكروا أن صواريخهم وطائراتهم بدون طيار تمكنت من عبور الدفاعات الجوية لإسرائيل وأن العملية أدت إلى تدمير موقعين عسكريين إسرائيليين مهمين. 

كما حذر رئيس الأركان الإيراني من أنه إذا شاركت الولايات المتحدة في أي هجوم ضد إيران، فإنها ستستهدف القواعد الأمريكية في المنطقة، وفق ما أفادت قناة الجزيرة نقلا عن “التلفزيون الإيراني الرسمي”.

search