السبت، 06 يوليو 2024

06:20 م

ليلة لم تنم فيها إسرائيل.. تفاصيل الهجوم الإيراني

الهجوم الإيراني على إسرائيل

الهجوم الإيراني على إسرائيل

روان رضا

A A
سفاح التجمع

في تصعيد كبير للتوترات في المنطقة، شنت إيران هجوما مباشرا على إسرائيل، والذي يعتبر الأول في تاريخ إسرائيل، وأطلقت موجة من الصواريخ والطائرات بدون طيار. 

هجوم إيران جاء ردا على مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في غارة جوية يعتقد أن إسرائيل نفذتها على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق. وأثار الوضع مخاوف بشأن احتمال زيادة التوتر والصراع في منطقة الشرق الأوسط.

تفاصيل الهجوم 

وأعلنت قوات الدفاع الإسرائيلية أنها اعترضت غالبية الصواريخ الإيرانية بنجاح، بواسطة أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، بما في ذلك القبة الحديدية.

كما صرح المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن معدل الاعتراض كان حوالي 99٪، مما يخفف بشكل كبير من تأثير الهجوم، كما نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن تكلفة اعتراض الهجوم الإيراني تقترب من مليار دولار. 

وفي حين تمكن عدد صغير من الصواريخ من التهرب من اعتراضها، إلا أنها ألحقت أضرارا طفيفة بالبنية التحتية في قاعدة رامون الجوية في صحراء النقب في جنوب إسرائيل، ولم يتم الكشف عن وفيات أو أي إصابات.

إيران تؤكد حقها في الدفاع عن النفس 

من جانبها أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن الهجوم جاء ردا على ما تعتبره "فظائع" إسرائيل وممارسة لحق إيران الأصيل في الدفاع عن النفس، مشيرة إلى أن العمليات كانت "محدودة" حيث إنها لم تستهدف مواقع اقتصادية ولا مدنية. 

وحذرت من اتخاذ مزيد من الإجراءات الدفاعية إذا واجهت إيران أي عدوان. وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، فإن أهداف الهجوم شملت قاعدة جوية إسرائيلية في النقب، تزعم إيران أنها نقطة انطلاق الغارة الجوية على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق.

الردود الإسرائيلية 

وشدد وزير الأمن القومي "إيتمار بن غفير" على ضرورة التخلي عن سياسة الاحتواء والرد بحزم بدلا من ذلك، قائلا على حسابه الرسمي عبر موقع “إكس” تويتر سابقا: "يجب أن نرد بجنون لخلق الردع في الشرق الأوسط".

ورددت إذاعة الجيش الإسرائيلي هذا الشعور، حيث أعلن جانتس عن خطط لتشكيل تحالف إقليمي لمواجهة التهديد الإيراني. وأضاف أن إيران ستدفع الثمن ولكن في وقت وبطريقة تناسب مصالحها.

وفي خطوة تهدف إلى الحفاظ على جبهة موحدة، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليمات لوزراء حكومته بالامتناع عن الإدلاء بتصريحات علنية أو إجراء مقابلات صحفية بشأن الوضع مع إيران. يسلط هذا التوجيه الضوء على الحاجة إلى نهج منسق في التعامل مع التحدي الإيراني.

כדי לייצר הרתעה במזרח התיכון - בעל הבית חייב להשתגע. pic.twitter.com/CUqsF9LRzN

— איתמר בן גביר (@itamarbengvir) April 14, 2024

المجتمع الدولي يدين الهجوم الإيراني

وسرعان ما أدان المجتمع الدولي الهجوم الإيراني ودعا إلى وقف فوري للأعمال العدائية. ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش التصعيد بأنه "مقلق للغاية" ودعا جميع الأطراف المعنية إلى ضبط النفس. ونددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميزولا ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم وحثوا على وقف التصعيد. أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن قلقه العميق وأكد دعم ألمانيا لإسرائيل. ووصفت الحكومة الأردنية الوضع بأنه مواجهة بين إسرائيل وإيران ودعت إلى عدم التصعيد للحيلولة دون تحوله إلى حرب إقليمية، كما أعربت المملكة العربية السعودية ومصر عن قلقهما الشديد وحثتا جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس.

بايدن يعارض الهجوم المضاد

وعبر مسؤولون أمريكيون كبار عن قلقهم من رد إسرائيلي سريع محتمل على الهجوم الإيراني. وشددوا على ضرورة النظر بعناية في التداعيات المحتملة وأهمية تجنب المزيد من التصعيد. فيما تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونقل معارضة الولايات المتحدة لأي هجوم إسرائيلي مضاد على إيران. وحثت الولايات المتحدة على ضبط النفس وحذرت من المزيد من الاستفزازات العسكرية.

حلفاء إيران يعلقون على الهجوم الإيراني

وردت أذرع إيران في المنطقة على الهجوم بدعم وتضامن. وأشادت حماس بالهجوم ووصفته بأنه "حق طبيعي ورد مستحق" على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق. 

وأعلن حزب الله اللبناني، المتحالف مع إيران، مسؤوليته عن استهداف عدة مواقع إسرائيلية في مرتفعات الجولان بصواريخ الكاتيوشا. كما أطلق المتمردون الحوثيون في اليمن صواريخ وطائرات بدون طيار باتجاه البحر الأحمر.

إجراءات احترازية وإغلاق المجال الجوي

وردا على الوضع المتصاعد، أغلق الأردن والعراق مجالهما الجوي في البداية كإجراء احترازي. قامت العديد من شركات الطيران في المنطقة، بما في ذلك الخطوط الجوية القطرية ومصر للطيران وخطوط الشرق الأوسط والخطوط الجوية الكويتية، بتحويل الرحلات أو تعليق العمليات مؤقتا. ومع ذلك، أعلنت سلطات الطيران المدني الأردنية والعراقية إعادة فتح مجالهما الجوي أمام الحركة الجوية، كما أعادت إسرائيل فتح مجالها الجوي في الصباح، مما سمح باستئناف الرحلات الجوية.

اجتماع مجلس الأمن 

ولا تزال الحالة في المنطقة شديدة التقلب، وهناك مخاوف متزايدة بشأن احتمال حدوث مزيد من التصعيد ونزاع أوسع نطاقا.

وحدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا لمناقشة الوضع على وجه السرعة، مع تسليط الضوء على الحاجة إلى حل سلمي لمنع المواجهات العسكرية واسعة النطاق، كما صرح وزير الخارجية الإيراني منذ قليل: أن عزوف مجلس الأمن عن إصدار بيان بشأن العدوان على قنصليتنا شجع نتنياهو على خرق القوانين. 

تركيا كانت تعلم

وأفادت وكالة رويترز اليوم الأحد أن مصدرا دبلوماسيا تركيا قال إن بلاده كانت على علم مسبق بالهجمات الإيرانية، كما أوصلت أنقرة رسالة من واشنطن إلى طهران تفيد بأن الهجمات يجب أن تكون محسوبة وضمن حدود معينة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تحدّث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير الخارجية التركي لتوضيح أن التصعيد في الشرق الأوسط ليس في مصلحة أحد."

أمريكا لن تشارك في الرد على إيران

وأفادت شبكة "NBC" نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن واشنطن لن تشارك في أي عملية هجومية ضد إيران، وفقًا لما أوردته قناة "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل.

search