الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:45 ص

شعبة الأدوية تكشف أسباب نقص أدوية السكر

أدوية السكر

أدوية السكر

جاسم حسن

A A

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أسباب نقص بعض أدوية السكر وبدائلها في السوق مؤخرا.

وأوضح عوف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، أن مخزون الأنسولين في مصر يكفي لمدة 3 أشهر، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي من استخدام الأنسولين هو علاج السكري، ولكن البعض يقوم باستخدام أدوية السكري في أعراض أخرى مثل التخسيس وعلاج السمنة.

رقم ساخن 

وشدد رئيس شعبة الأدوية، على أن هيئة الدواء تعمل على مدار الساعة لتدبير الأدوية الاستراتيجية التي تشهد نقصًا أو بدائلها، فضلًا عن توفير كافة مستلزمات الدواء للمصانع، مشيرًا إلى أن الهيئة خصصت الرقم الساخن 15301 على مدار اليوم لتلقي استفسارات المواطن عن توافر الأدوية خاصة النواقص وإخباره بمكان وسعر الدواء الذي يبحث عنه.

أدوية الغدة الدرقية

ونوه عوف، إلى ضرورة تغيير ثقافة شراء الدواء في مصر، والتوجه نحو صرف العلاج من خلال الاسم العلمي للمادة الفعالة وليس الاسم التجاري للدواء، مشيرًا إلى أنه منذ 4 أشهر كانت هناك أزمة في أدوية الغدة الدرقية، ولكن الآن هناك وفرة لبدائل الغدة الدرقية المصنعة محليًا، وبنفس فعالية الأدوية المستوردة وبسعر يقل عن النصف.

وأشار رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إلى أن هناك اجتماعًا أسبوعيًا بين البنك المركزي ووزارة الصحة وهيئة الدواء مع هيئة الشراء الموحد لبحث حاجة سوق الدواء، وتوفير الأدوية أو خامات الدواء للمصانع.

search