السبت، 05 أكتوبر 2024

05:41 م

7 اختلافات بين الحكمة "بينسو" وإبراهيم نور الدين.. من يحبه الأهلاوية؟

الحكمة توري بينسو

الحكمة توري بينسو

محمود موسى

A A

منذ غمزتها لكورونادو لاعب اتحاد جدة، حازت اهتمام متابعي كأس العالم للأندية المقامة في السعودية، وصارت إحدى علاماتها، تمامًا مثلها ككل نجوم الشباك في تلك البطولة.

حسناء فلوريدا، توري بينسو، كانت واحدة من أبطال النسخة العشرين لمونديال الأندية، تركت انطباعات جيدة عن العنصر النسائي حينما يطل علينا في منافسات الرجال، وعلى غير المتوقع خرجت مصحوبة بتعليقات إيجابية من الجميع، خاصة إذ ما اقترنت برجل الخطايا التحكيمية سيمون مارتشينياك.

ويستعرض "تيليجراف مصر" أبرز 7 اختلافات بين الحكم إبراهيم نور الدين والحكمة الأمريكية توري بينسو كالتالي:

1- موظف خدمة العملاء

يظهر تعامل إبراهيم نور الدين مع اللاعبين بشكل فيه حدة كبيرة وعصبية مفرطة، وهو ما ظهر في عديد من اللقطات في الدوري المصري، إذ يدخل الحكم الدولي في مشاجرات مع اللاعبين.

واشتهر في الوسط الرياضي بطريقة تعامل تشبه موظف خدمة العملاء الساخط على كل من يتعامل معه، إذ يظهر في أوقات كثيرة بشكل فيه فظاظة وغلظة أمام العملاء.

في المقابل، ظهرت توري بينسو بشكل أكثر هدوءًا، وهو ما حدث بالفعل في مباراة اتحاد جدة وأوكلاند سيتي، حين كشفت إحدى اللقطات التعامل بشكل رائع مع إيجور كورونادو، حين غمزت الحكمة له بإحدى عينيها، وهو ما التقطته عدسات المصورين على الفور.

تروري بينسو تغمز للاعب كورونادو

ويبدو أن إبراهيم نور الدين يمتلك شخصية مختلفة خارج إطار كرة القدم، إذ يظهر بشكل لطيف كمحب للأغاني الرومانسية، بعد ظهوره بأحد الفيديوهات التي نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ليردد كلمات إحدى الأغاني لمحمد حماقي.

2- التحيز الجنسي 

يعد التمييز على أساس الجنس في الرياضات النسائية مشكلة مستمرة تعيق التقدم، إذ يؤثر سلبًا على المرأة عامة في تلك الرياضات، وفي كرة القدم خاصة.

وذكرت اللاعبة الفرنسية ميليسا بلازا كيف عانت من العنف الجنسي داخل فريقها "لقد شاهدت كراهية النساء السائدة في كرة القدم، إذ حققنا الفوز في الشوط الأول بثلاثية نظيفة، لكن المدرب قال لنا إنه غير سعيد بالنتيجة".

وأضافت "المدرب هددنا بالاغتصاب، هل تودين أن تكوني عاهرة لي؟ سأضاجعكن جميعاً واحدة تلو الأخرى" في حدث مخجل من ذلك المدرب.

توري بينسو أو الحكمات أو اللاعبات أو المدربات بشكل عام أي عنصر نسائي في عالم الرياضة، قد يتعرض للتحرش الجنسي في الملاعب.

وعلى عكس رياضات الرجال، فلن يتعرض اللاعبون لهذه المواقف، ولا يتم من الأصل مناقشتها.

3- ماذا لو تعرضت حكمة للضرب؟

واستكمالا لبعض السلبيات مثل التحيز الجنسي، يظهر ضرب الحكام في كرة القدم، إذ تعرض مؤخرا الحكم خليل أوموت ميلر للضرب من فاروق كودجا رئيس نادي أنقرة جوجو، وهو ما تعرض له إبراهيم نور الدين نفسه في البطولة العربية، وهو أمر مستبعد، أن تتعرض امرأة لتلك الحوادث، خاصة أنها قد تصبح إهانة للجميع.

4- كائن لطيف

هناك سؤال يطرح نفسه حين نتحدث عن النساء في الرياضة "هل التركيبة الأنثوية لا تتناسب مع رياضة كرة القدم تحديدًا؟".

ينظر المجتمع الشرقي للمرأة بشكل عام، على أنها مخلوق لطيف وغير قادرة على مضاهاة الرجال في الرياضات العنيفة ككرة القدم، رغم تقبل تواجدها ونجاحها في رياضات أخرى ككرة التنس، فالبعض يرى أن كرة القدم لا بد أن تكون حكرًا على الرجال.

في عام 2015، أجريت مقابلة مع إيما هايز مديرة نادي تشيلسي للسيدات، بدأت المقابلة بداية سيئة عندما سألت "هل تستطيع المرأة تحقيق المساواة مع الرجل؟ أخبرتني أن لعبة السيدات كانت بعيدة بعض الشيء عن تحقيق التكافؤ مع الرجال".

على الرغم من تلك الآراء، فإن كرة القدم النسائية بدأت تظهر بشكل أكبر في العالم بأسره، وانتشرت بشكل رائع في الشرق الأوسط.

وعلى المستوى العالمي، أصبحنا نرى الحكمات تظهرن في مباريات كرة القدم، وآخرها ظهور الأمريكية توري بينسو في مباراة تحديد المركز الثالث في بطولة كأس العالم للأندية، فيما لم يصل إبراهيم نور الدين لهذا المستوى من الأساس.

وتتعامل الحكمة الأمريكية بطريقة لطيفة مع الجميع دون أي عصبية أو إثارة أزمات.

تروري بينسو مع بيرسي تاو

5- اللياقة البدنية

في إحدى بطولات العالم للسباحة (نساء)، أدلى المعلقان الرياضيان لورينزو ليوناردوزي وماسيميليانو مازوتشي بتعليقات مهينة وغير مناسبة حول المظهر الجسدي للسباحات، على الهواء مباشرة.

وقالا: "الفتيات الهولنديات سمينات، إنهن مكتنزات أليس كذلك" لقد أثارت هذه التعليقات المهينة موجة من السخط بين المشاهدين وأدت إلى إيقاف الصحفيين.

ويظهر تفوق الرجال على النساء جليًا في عنصر القوة واللياقة البدنية، إذ يتفوق بكل تأكيد إبراهيم نور الدين على توري بينسو من ناحية القوة، لكن بينسو تظهر بجسم متناسق ولا تعاني من أي زيادة في الوزن.

لكن في الحقيقة تظهر توري بينسو بلياقة بدنية رائعة، على عكس بعض الحكام المصريين الذين خرجوا من قائمة الحكام الدوليين.

تروري بينسو

6- أجور متفاوتة

على الرغم من التقدم الكبير في كرة القدم النسائية، ما تزال المساواة في الأجور تشكل تحدياً رئيسياً، إذ أن رواتب النساء أقل بكثير من رواتب الرجال، فهذا يعطيك فكرة عن أوجه عدم المساواة بين المرأة والرجل.

ولكن الحكام المصريين في الأساس -على رأسهم نور الدين- يعانون من أزمة الحصول على المستحقات لدى اتحاد الكرة.

7- صفة الحسن والجمال

تختلف الوجوه والملامح، وتتفاوت معايير الجمال من امرأة لأخرى ومن جنسية لأخرى ومن قارة لأخرى، ورغم اختلاف البلدان والأذواق والأعراق فالعنصر النسائي يضيف الجمال إلى عالم الرياضة التي من بينها كرة القدم.

وتظهر توري بينسو بشكل مميز للغاية من ناحية الجمال الشكلي، إذ ظهرت بجاذبيتها ورونقها ليضيف جمال المرأة عنصرا جديدا إلى كرة القدم.

تروري بينسو
search