السبت، 03 أغسطس 2024

09:10 م

للمدخنين.. نصائح للحد من شيخوخة الجلد وإصفرار الأسنان

التدخين يضر البشرة بجانب آثاره السلبية على الرئتين

التدخين يضر البشرة بجانب آثاره السلبية على الرئتين

خاطر عبادة

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

إذا كنت لا تستطيع أو ببساطة لا تريد التوقف عن التدخين، فأنت بحاجة إلى حماية بشرتك، حيث إنه بجانب أضرار السجائر على الرئتين، فهناك أضرار أخرى لها تتعلق بالجلد والأسنان.

بين الجفاف والبشرة الباهتة والشعر الجاف جدًا وإصفرار الأسنان وتسارع شيخوخة الجلد، يهدد التدخين نضارة البشرة.

ونشرت صحيفة “إل جورنالي” الإيطالية، نصائح للحد من أضرار التدخين على البشرة.

تأثيرات قبيحة 

يمكن التعرف بسهولة على بشرة المدخن، فالسيجارة مضيق للأوعية ممتاز.. والأوعية الدموية الصغيرة في الجلد صغيرة، ونتيجة لذلك، تكافح خلايا الدم الحمراء لتوفير كل الأكسجين والمواد المغذية التي تحتاجها بشرتك.

وبسبب التدخين، يفقد الجلد حيويته ومرونته وتبدو البشرة باهتة ومتعبة، علاوة على ذلك، تبدو البشرة رقيقة وبالتالي أكثر حساسية للمؤثرات الخارجية، مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

الطريقة المثالية لحمايتها هي توفير ما ينقصها بعناية وقبل كل شيء حمايتها بشكل مناسب.

ضع الأمصال المرطبة ومنتجات العناية النهارية الخاصة التي تحتوي على فيتامين C لتغذيتها بعمق وتمنحها دفعة من التأل،. استخدم مرطبًا بمعامل حماية SPF 50+ لحمايته من أشعة الشمس والحد من ظهور العيوب على وجهك.

جلد المدخن 

التجاعيد الصغيرة طبيعية تمامًا، لأن النيكوتين يجفف الجلد ويتحلل فيتامين C (الذي يستخدمه الجسم لإنتاج الكولاجين)، ما يؤدي حتمًا إلى تسريع شيخوخة الجلد.

لذا فإن الأولوية هي بذل كل ما في وسعنا لمساعدة الجسم على إنتاج الكولاجين، الذي يمنح مرونة الجلد ويبطئ ظهور التجاعيد.

 يحدث معظم إنتاج الكولاجين في أثناء النوم، لذلك نحتاج إلى التصرف في المساء: التركيز على المكونات المرطبة والمضادة للأكسدة مثل الببتيدات وفيتامين سي، الأقنعة والعلاجات الليلية المرطبة التي تحفز إنتاج الكولاجين، كل هذا ضروري للوقاية من شيخوخة الجلد المبكرة.

العناية بمحيط العين 

عندما تدخن، تظهر خطوط دقيقة في زاوية عينيك والتي تتحول بسرعة إلى تجاعيد، علاوة على ذلك، فإن الجلد في هذه المنطقة لا يتم إمداده بالدم بشكل جيد، وتظهر الهالات السوداء بسهولة أكبر.. للعناية بهذه المنطقة الحساسة، يوصى باستخدام الألوفيرا فائقة الترطيب والغوارانا المزيلة للاحتقان.

بشرة نظيفة

يميل دخان السجائر إلى الاستقرار على الجلد وسد مسامه، وفي نهاية اليوم، تبدو البشرة باهتة مع وجود شوائب كثيرة على الجبهة والأنف والذقن.

الحل هو اعتماد المنظفات المناسبة لتنظيف البشرة بعمق، ابدأ بروتين التنظيف المزدوج الخاص بك:

استخدم زيتًا لإزالة جميع الجزيئات الدقيقة التي استقرت على وجهك خلال النهار: سواء كانت بسبب التلوث أو السجائر، ستكون البشرة مضيئة وناعمة الملمس.

نظف البشرة باستخدام جل لطيف لإزالة هذا الزيت والجسيمات الدقيقة من الجلد.

يمكنك استخدام قناع التقشير بأحماض الفاكهة مرتين في الأسبوع. بالإضافة إلى تنظيف المسام، يوفر هذا المستحلب جرعة جيدة من الفيتامينات التي تمنع السجائر الجلد من إنتاجها. وبفضله، تصبح البشرة أيضًا أكثر إشراقًا ونضارة.

تشقق الشفاه 

وكما هو متوقع، فإن الجزء الأكثر اتصالًا بالسيجارة من الوجه هو الفم. ونتيجة لذلك، فإنه يواجه تحديات محددة للغاية.

عليك أولاً الانتباه إلى شفتيك، هذه المناطق، مثل بقية الوجه، تعاني من الجفاف بسبب النيكوتين ولها تشققات وبثور يمكن أن تظهر في محيط الوجه. لمكافحة كل هذا، يُنصح بعدم التبذير في استخدام مرطب الشفاه أو مقشر الشفاه: فهناك علاجات تعتمد على أحماض الفاكهة التي توفر الترطيب والفيتامينات.

الأسنان الصفراء

أما بالنسبة للأسنان فإن اصفرارها وبقعها قبيحة المظهر، فيمكن معالجتها من خلال معاجين أسنان خاصة للمدخنين أو تنظيف أسنانك بمزيج من الليمون وصودا الخبز. ولكن كن حذرًا مع هذه الطريقة الأخيرة! لا ينبغي إساءة استخدامه بسبب خطر إتلاف المينا..مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر.

الشعر الباهت

بسبب التدخين، يصبح الشعر باهتًا وهشًا لأنه يفتقر إلى العناصر الغذائية، ولتقويته واستعادة نعومته ولمعانه، استخدم مكيفات وعلاجات متخصصة غنية بمضادات الأكسدة.. الزيوت مفيدة لحماية ألياف الشعر ومنح الشعر مظهرًا لامعًا.

يمكن أخذ حمامات الزيت في المنزل مرة أو مرتين في الشهر بزيت الخروع والأفوكادو، وسيتم تقوية الشعر وسمكه.

رائحة التبغ التي لا معنى لها على شعرك ليست لطيفة، لا يتحمل الشعر الكحول لأنه يعرضه لخطر الجفاف أكثر.. لإخفاء رائحة التبغ المنبعثة من رأسك، اختار بدلًا من ذلك سحابة من عطر الشعر المعطر .

يمكن التعرف على المدخنين على الفور من خلال البقع الصفراء القبيحة على أظافر الأصابع الوسطى والسبابة. لأن هذين هما بالضبط الإصبعان اللذان يحملان بهما السجائر. ولكن من السهل جدًا إزالتها، ما عليك سوى وضع برايمر يحتوي على خصائص مقوية وواقية ومبيضة تعتمد على الثوم والليمون (ولكن دون رائحتهما).

search