الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:15 م

سيول عمان تبتلع 9 طلاب وآلاف الأهالي يشيعون الضحايا

عاصفة سلطنة عمان المطيرة

عاصفة سلطنة عمان المطيرة

جاسر الضبع

A A

مأساة غير مسبوقة تلقي بظلالها على سلطنة عمان التي ضربتها ليل الإثنين عاصفة مطيرة أودت بحياة 12 شخصًا، بينهم 9 طلاب من حي سمد الشأن، جرفتهم السيول إلى مثواهم الأخير.

مشهد حزين

وتوافد آلاف الأهالي إلى مقبرة الشمالية لتشييع الضحايا، حيث تعالت أصوات الحزن والأسى في أجواء ملبدة بالغيوم والمطر.

أمطار غزيرة

وفقاً لشهود العيان، فإن الأمطار الغزيرة تسببت في ارتفاع مفاجئ في منسوب مياه الأودية، ما أدى إلى احتجاز العديد من المركبات وسط تحذيرات السلطات، وتصاعدت جهود الإنقاذ التي نفذتها فرق الدفاع المدني والإسعاف بالتعاون مع الجهات المعنية لنقل الناجين إلى أماكن آمنة.

وتعبيراً عن حزنهم وتضامنهم مع أسر الضحايا، عبر عدد من السياسيين والشخصيات العامة عن تعازيهم ومواساتهم، مشددين على أهمية توعية المواطنين بضرورة الحذر خلال فصل الشتاء والابتعاد عن المناطق المحاذية للأودية.

تدابير احترازية

وفي إطار التدابير الاحترازية، دعت الجهات المعنية المواطنين إلى اتخاذ الحيطة والحذر والامتثال لتوجيهات السلطات المحلية والتحذيرات الجوية لتجنب المزيد من الحوادث الأليمة.

تأتي هذه الأحداث في إطار تقلبات الطقس التي تشهدها سلطنة عمان، حيث توقع المركز الوطني للإنذار المبكر المزيد من الأمطار الغزيرة وتقلبات جوية في الأيام القادمة، مما يستدعي اليقظة والتأهب من الجميع للتصدي للمخاطر الناتجة عن هذه الظروف الجوية السيئة.

تقلبات الطقس في سلطنة عمان

نقلت فرق الإنقاذ بالتعاون مع الدفاع المدني والإسعاف 1200 شخص من إحدى المدارس في المضيبي إلى مكان آمن، وتم التعامل مع العديد من البلاغات التي تلقتها الجهات المختصة عن حالات احتجاز وإصابات نتيجة لتقلبات الطقس.

متابعة التحذيرات

وفق اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، يتم متابعة التحذيرات الصادرة من المركز الوطني للإنذار المبكر بشأن الأحوال الجوية السائدة في سلطنة عمان، والتي من المتوقع استمرار تأثيرها بأمطار شديدة الغزارة ورياح نشطة وتساقط لحبات البرد، بالإضافة إلى ارتفاع في موج البحر.

أعلنت اللجنة استعدادها للتعامل مع الحالة الجوية الحالية، وتأكد قطاع الخدمات الأساسية من انقطاع الحركة المرورية في 9 طرق بسبب جريان الأودية، مع البدء في إصلاح الطرق وفتح الحركة المرورية فور انتهاء الظروف الجوية السيئة.

هيئة الدفاع الوطني

نبهت هيئة الدفاع المدني والإسعاف المؤسسات المتعاملة مع المواد الخطرة إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتأمين المواد الخطرة بشكل صحيح.

وأكد المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، أن الأمطار المتوقعة اليوم ستكون شديدة الغزارة تصل إلى 120 ملم في معظم محافظات سلطنة عمان، مع تحذيرات من جريان الأودية والشعاب وانعدام الرؤية الأفقية، وتساقط لحبات البرد ورياح قوية وارتفاع في موج البحر يصل إلى 3 أمتار.

search