الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:21 ص

مُسابقة الأم المثالية.. شروط التقديم والأوراق المطلوبة

الأم المثالية - تعبيرية

الأم المثالية - تعبيرية

محمد سامي الكميلي

A A

مع بداية عام تُعلن وزارة التضامن الاجتماعي، عن تفاصيل مسابقة الأم المثالية، وأهم الشروط الواجب توافرها. 

وقالت مدير عام شئون الأسرة بوزارة التضامن الاجتماعي، نيرمين أحمد منصور، إنّ باب التقدم للحصول على جائزة الأم المثالية تم فتحه منذ  19 ديسمبر الماضي حتى الخميس 18 يناير. 

وأضافت “منصور”،  لـ “تليجراف مصر”،  أنّ هذا العام سيتم اختيار 33 أم مثالية، عبارة عن 27 أم طبيعية، والباقي موزع كلآتي،  أم كافلة (أي تربي ابن من كريمي النسب مع أولادها البيولوجيين)، بشرط ألا يزيد عمرها عن 50 سنة، أو اختيار خالة أم عمة، أو جدة قامت بتربية أحد أفراد أسرتها بعد فقد والديهم.

وتابعت: سيتم اختيار الأم من ذوي الإعاقة سواء كانت سمعية أو بصرية أو حركية، واستطاعت على تربية نشئًا جيدًا، وأم لديها ابن من ذوي الإعاقة، بشرط أن يكون حصل على شهادة علمية كالدكتوراه، أو الماجستير،  أو شهادة رياضية، وأم حاصلة على برنامج تمكين اقتصادي من قرى حياة كريمة. 

وأشارت مدير عام شئون الأسرة بوزارة التضامن الاجتماعي،إلى أنّ طرق التقدم للحصول على جائزة الأم المثالية، يكون من خلال مديريات التضامن الاجتماعي التابع لها محل السكن.

 الأوراق المطلوبة

 وقالت “منصور” إنّ الأوراق المطلوبة، تقديم قيدًا عائليًا للأسرة للتأكد من عدد أبناء الأسرة، مشيرة إلى أنّ من ضمن الشروط الأساسية بالفوز،  ألا تكون الأم أنجبت أكثر من 3 أبناء، باستثناء المحافظات الحدودية مثل شمال وجنوب سيناء، وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد حد أقصى للمتقدمة إنجاب 5 أبناء. 

معايير الفوز

وأكدت مدير عام شئون الأسرة بوزارة التضامن الإجتماعي، أنّ معايير الفوز هو تقديم الأم لقصة عطاء وكفاحها مع ابناءها، وأن يكون لديها إلمام بالقراءة والكتابة، ولديها تقدير لأهمية تعليم الأبناء وأن يكونوا وصلوا لسلم تعليمي عالي، موضحة أن اهتمام الوزارة بشكل أكبر يكون للأم العاملة والأرملة والمطلقة.

وأوضحت، أنّ تكريم الأم المثالية سيكون تكريم رئاسية من خلال الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتم حصولهم على تقدير مادي من الرئيس، بالإضافة إلى حصولهم على نوط الاستحقاق من الدرجة الثانية، مضيفة أنه من حق كل محافظ أن يكوم الأم المثالية الفائزة منمحافظته والجوائز فيها تكون مختلفة من محافظة لمحافظة، قائلة: “هناك محافظات تصرف جوائز مادية وهناك من يمنح جوائز عمرة”.

وتابعت:  هذا العام ولأول مرة يحق لأقارب موظفي الشؤون الاجتماعية بالتضامن الاجتماعي، التقديم على جائزة الأم المثالية، مضيفة أنه غير مسموح بالتقدم لإحدى أقارب الموظفيين المعنيين في اللجنة المركزية لاختيار الأم المثالية.

وشددت على ضرورة اتباع اللجنة المركزية، الحيادية التامة في اختيار الأم المثالية، موضحة أن أعداد المتقدمات للفوز بجائزة الأم المثالية كثيرة جدًا، ولكن ما يتم فلترته من خلال مديريات التضامن يصفي في النهاية قرابة 130 نموذج على مستوى الجمهورية، وتقوم اللجنة المركزية باختيار الأم المثالية من قراءة قصة كفاحها دون معرفة اسمها أوأي بيانات عنها.

  

search