الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:36 ص

المفتي: ما نشهده من صراعات يلزمه اهتداء بالقرآن الكريم

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

فادية البمبي

A A

قال مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم الدكتور شوقي علام، إن ما نشهده من أزمات وصراعات يجعلنا في أشد حالات الاحتياج إلى الاهتداء بأنوار القرآن الكريم وأخلاقه.

ووجه المفتي حديثه إلى المتسابقين خلال افتتاح المسابقة العالمية للقرآن الكريم المقامة في مركز مصر الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية اليوم السبت "أنتم حَملة هذه الأنوار إن شاء الله تعالى، واعلموا أنه ما فتحت البلاد سابقًا وما انتشرت الحضارة الإسلامية بعلومها وآدابها وفنونها في ربوع المعمورة إلا بأخلاق أهل القرآن لا بالحرب ولا بالسيف ولا بالسنان كما يزعم أعداء الإسلام".

مركز مصر الثقافي الإسلامي

ووصف علام المسابقة العالمية للقرآن الكريم، بالمباركة"، لتزامنها مع المشاركة الإيجابية للشعب المصري في الانتخابات الرئاسية، فضلا عن عقد المسابقة للمرة الأولى في مركز مصر الثقافي الإسلامي، من قلب العاصمة الإدارية، وهي إنجاز تنموي كبير لتحقيق النهوض والتنمية في الدولة حتى تحتل مصرنا الغالية مكانتها اللائقة بين الدول.  

حفظ القرآن الكريم


وأكد علام أن الله تعالى قد يسَّر حفظ القرآن الكريم واستظهاره للعربي والأعجمي والكبير والصغير والقارئ والأمي على وجه متفرد، ولفت إلى أنه لم يتكرر في تاريخ البشرية لكتاب غير هذا الكتاب أن يكون حفظه وإتقان تجويده وتلاوته ميسرًا على هذا النحو العجيب الذي نراه في هذه المحافل المباركة وفي غيرها من تجمعات الاستظهار والتلاوة، هذا مع عظيم ما احتواه من أوجه أخرى من إعجاز النظم الكريم، كالإخبار عن المغيبات.  

وتابع المفتي حديثه "خرجت مصر البلد العظيم، ما لا يُحصى من الحفظة المهرة والمتقنين وعلماء القراءات حتى صارت قِبلة للعالمين في هذا الشأن، لما لها من شأن في حفظ القرآن الكريم وتلاوته، من خلال قراء كبار في العالمين مثالًا يُحتذى في الإتقان والتلاوة وجمع القراءات القرآنية.

search