السبت، 05 أكتوبر 2024

11:41 ص

مختبأة في مستودع بسويسرا.. قطع أثرية فلسطينية ناجية من القصف

بناء تاريخي دمرته القذائف الإسرائيلية

بناء تاريخي دمرته القذائف الإسرائيلية

أحمد سعد قاسم

A A

ألحقت الحرب الإسرائيلية على غزة خسائر بالتراث الفلسطيني، حيث تعرض موقع أنثيدون اليوناني القديم في القطاع للقصف  ما أدى إلى تدمير "قصر نابليون" .

 يذكر أن العديد من القطع الأثرية، توجد في مستودع بسويسرا، نتيجة خروجها قبل الحرب من أجل إجراء الدراسات عليها، ما جعلها تنجو من القصف. 

41 موقعا تاريخيا

واستنادا إلى صور الأقمار الصناعية ، تعتقد المنظمة الثقافية التابعة للأمم المتحدة أن حوالي 41 موقعا تاريخيا تضرر منذ أن بدأت إسرائيل بقصف القطاع، بعد 7 أكتوبر الماضي. 

وقال عالم الآثار الفلسطيني فاضل العتول لوكالة فرانس برس إن "جميع البقايا الأثرية في شمال غزة أصيبت". كما أن الأضرار التي لحقت بتراث غزة هائلة.

وأضاف:"تم قصف بلاخيا (مدينة أنثيدون اليونانية القديمة) مباشرة. كما دمر قصر الباشا بالكامل, الذي يعود إلى القرن 13 في البلدة القديمة في مدينة غزة بالكامل.

إتهامات بالسرقه

واتهم فلسطينيون الجيش الإسرائيلي بالنهب. لكن عالم الآثار الإسرائيلي إيباف رينيه إلتر قال إنه لم ير أي دليل على"نهب دولة الإحتلال لأي قطع أثرية"، بالرغم من أنه لا يتواجد في القطاع. 

وقبل الحرب كانت قد شهدت غزة ، مع "العقارات المطلة على البحر" ، طفرة عقارية في عام 1990 بعد اتفاقات أوسلو للسلام وإنشاء السلطة الفلسطينية. ولكن الحصار والحروب المتتاليه كان لها أثر كبير في تدمير المنطقه بالكامل وضياع تراثها.

search