السبت، 05 أكتوبر 2024

11:10 ص

هل يعقبها تعديل وزاري؟.. النواب يعقد جلسة الأحد في العاصمة الإدارية

مجلس النواب بالعاصمة الإدارية

مجلس النواب بالعاصمة الإدارية

محمد حسن

A A

تتجه الأنظار نحو مجلس النواب الذي يستعد لعقد جلسة محورية يوم الأحد المقبل في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية.

كثرة الحديث عن هذه الجلسة؛ جاء بعد تدوينة نشرها النائب مصطفى بكري على منصة "إكس"، وأثارت تساؤلات بشأن الأهداف والتداعيات المحتملة لهذا الاجتماع البرلماني الاستثنائي.

"تليجراف مصر" تواصل مع مصادر متعددة لاستقصاء أسباب اختيار هذا التوقيت والمكان للجلسة، وهل ستقتصر الجلسة على مجرد تدشين المقر البرلماني الجديد، أم قد تحمل في طياتها قرارات أكثر جوهرية قد تتضمن تعديلات وزارية أو تغييرات إدارية كبيرة، وقد تباينت الأراء فيما بينها ونتناولها في سياق السطور التالية:

هل تلمح الجلسة المقبلة للنواب لتعديلات وزراية؟

مصطفى بكري أكد في تصريحات لـ“تليجراف مصر” عدم وجود معلومة واضحة عما سيحدث بهذه الجلسة، خصوصا أن المجلس سيعاود الانعقاد بالجلسات التالية بالمقر القديم.

فيما كشفت مصادر خاصة أن الجلسة ستكون مجرد تدشين للبرلمان الجديد، وليس لها أي علاقة بتعديل وزاري أو حركة محافظين.

ومن جانبه قال نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، الدكتور عمرو هاشم ربيع، إن عقد الجلسة بالعاصمة الإدارية بالمقر الجديد، أمر يطرح تساؤلات عديدة بشأن عدم تشابهها مع غيرها.

جلسة خاصة

وأكد ربيع في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الجلسة سيكون لها سمة خاصة وطبيعة مميزة عن الجلسات السابقة، ومن الوارد أن يكون هناك تعديل وزاري بها.

وعلق ربيع على ما يتم تداوله بشأن عقد مجلس النواب جلساته الفترة المقبلة في المقرين قائلا "الأمر غير مخالف للدستور، والذي نص على أن تعقد الجلسات في القاهرة، وكلا المقرين بالقاهرة، وبالتالي لا يوجد أي مشكلة في المكان".

في سياق ذي صلة عقّب الإعلامي خالد أبو بكر، على توقعات التعديلات الوزارية المقبلة، مشددًا على أهمية منح الوزراء الحاليين الطاقة الإيجابية لاستمرار عملهم.

وأضاف أبو بكر، خلال برنامجه "كل يوم" المذاع على شاشة “ON”: "أتحدى أي حد في مصر يكون عارف الرئيس عبد الفتاح السيسي هيعمل إيه؟.. تغيير ولا تعديل، ومين ولا مين؟.. هذا الرجل يقرأ من سطور لا يقرأها الجميع".

وتابع أن التوقعات يجب أن تنخفض، لحين حدوث ما يحدث، اللي اشتغل في ظروف قاسية لازم نقوله شكرًا، بعيدًا عن إحداث البلبلة.. وهنا أتحدث عن القضايا المختلفة وليس الأشخاص".

وشدد على ضرورة عدم استباق الأحداث، وأهمية الاختلاف والنقد غير الموضوعي، قائلا "بلاش أقولكم إن فيه وزراء لو مشيوا حياتهم هتتغير للأحسن".

search