السبت، 05 أكتوبر 2024

03:46 م

بين التشكيل الوزاري والمحافظين الجدد.. هل يتدخل البرلمان؟

مجلس النواب

مجلس النواب

أسامة حماد

A A

يشهد الوسط السياسي المصري، عقب الانتخابات الرئاسية مؤخرًا، حالة جدل كبيرة حول موعد الإعلان عن تشكيل وزاري جديد وتعيين محافظين جدد. 

الأمر أصبح أكثر جدلًا عقب تغريدة نشرها النائب مصطفى بكري، على منصة "إكس"، والتي أثارت تساؤلات بشأن الأهداف والتداعيات المحتملة لاجتماع مجلس النواب الاستثنائي المقرر يوم الأحد المقبل في العاصمة الإدارية الجديدة، ثم تعود للانعقاد في المقر القديم. 

وهو الأمر الذي فسره البعض، على أن الجلسة من شأنها مناقشة تشكيل وزاري جديد أو حركة المحافظين الجدد.

في هذا الصدد، قال النائب سيد شمس الدين، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن حسم أمر مكان عقد مجلس النواب لجلسته المقررة يوم الأحد المقبل لم يتم تحديده رسميًا حتى الآن، ومن المقرر أن يتم وضع جدول الجلسة اليوم الخميس. 

وأوضح شمس الدين في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه من الوارد أن تناقش الجلسة تشكيل الحكومة الجديدة، لكنه لم يؤكد ذلك، مستبعدًا أن تتطرق الجلسة إلى تعيين محافظين جدد. 

وأشار إلى أن التشكيل الوزاري سيسبق حركة المحافظين، موضحًا أن وزير التنمية المحلية المقبل سيتولى أمر حركة المحافظين الجدد، ويقدمها إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليها دون تدخل من مجلس النواب.

من جانبه، كشف الفقيه الدستوري، الدكتور صلاح فوزي، عن أن مدة عمل المحافظين على مستوى الجمهورية تنتهي مع انتهاء الفترة الرئاسية الحالية، وفقًا لنص قانون الإدارة المحلية رقم 43 لسنة 1979. 

وأضاف فوزي، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن المحافظين الحاليون يقومون بمهامهم تسييرًا للأمور العاجلة لحين تعيين محافظين جدد أو إعادة تكليفهم مرة أخرى، بتوجيهات من رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي.

وأشار مهاب عبد الخالق، أستاذ القانون بجامعة أسيوط، إلى أن الدستور لا يلزم الرئيس الجديد بإجراء تشكيل حكومة جديدة فور انتخابه أو أداء اليمين، ولكنه يتيح له القيام بتلك الإجراءات في أي وقت معين وفقًا للخطوات الدستورية، التي تتضمن أن يتقدم الرئيس بنفسه بطلب إلى مجلس النواب لإقالة الحكومة، أو أن تستقيل الحكومة من تلقاء نفسها.

وختم رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، النائب حسام الخولي، تصريحاته لـ"تليجراف مصر" بأن ما يحدث الآن من جدل حول تشكيل الحكومة وتعيين المحافظين يدل على أهمية هذه الأمور لاستقرار الحكومة الجديدة وتعزيز مسار العملية الديمقراطية في البلاد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search