الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:47 ص

"كاسبرسكي" تحذر من أداة فعّالة لسرقة البيانات والمعلومات

سرقة البيانات - أرشيفية

سرقة البيانات - أرشيفية

حسن راشد

A A

55% من الأجهزة المُستهدفة بهجمات سرقة كلمات المرور في 2023، تعرضت لبرمجية Redline الخبيثة. 

وفق تقرير لشركة تُعد Redline الخبيثة أداة بارزة لسرقة البيانات على مدار السنوات الثلاث الماضية، على الرغم من ظهور برمجيات سرقة جديدة مثل Lumma.

كيف يعمل الهاكرز؟

يستخدم الهاكرز المعلومات والبيانات من أجل بيعها في الأسواق الخفية، ما يُشكل تهديدات أمنية جسيمة للأنظمة الشخصية والشركات على حدٍ سواء.

وأظهرت الدراسة، أن Redline مسؤولة عن أكثر من 51% من إصابات سرقة المعلومات بين عامي 2020 و2023، بينما احتلت برمجيات Vidar و Raccoon المرتبة الثانية والثالثة بنسبتي 17% و 12% على التوالي.

 100 نوع مختلف تحدث عنه خبراء كاسبرسكي من برمجيات سرقة المعلومات خلال الفترة من 2020 إلى 2023، التي شهدت ازديادًا ملحوظًا في شعبية برمجيات السرقة، فيما ارتفعت نسبة الإصابات الناجمة عنها من 4% إلى 28% بين عامي 2021 و 2023.

وبرزت برمجية Lumma الجديدة كلاعب رئيسي في مجال سرقة البيانات، حيث كانت مسؤولة عن أكثر من 6% من جميع الإصابات عام 2023، وتعتمد Lumma على نموذج "البرمجيات الخبيثة كخدمة" (MaaS)، ما يجعلها سهلة الاستخدام حتى للمستخدمين غير المهرة تقنيًا.

نصائح للحماية من سرقة كلمات المرور

يوصي خبراء كاسبرسكي باستخدام حل أمني شامل على جميع الأجهزة لحماية بياناتك من البرمجيات الخبيثة، والتنبيه على المخاطر مثل: المواقع المشبوهة، أو رسائل التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني، التي تكون مدخلًا للإصابة.

ويمكن للشركات مساعدة مستخدميها، وموظفيها، وشركائها في حماية أنفسهم من التهديد من خلال مراقبة التسريبات بشكل استباقي، وحث المستخدمين بتغيير كلمات المرور المُسربة فورًا.

search