الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:06 ص

احتفالا بيوم التراث العالمي.. في كل متحف معرض

صورة ارشيفية من التراث المصري

صورة ارشيفية من التراث المصري

جهاد سداح

A A

يوافق 18 أبريل من كل عام يوم التراث العالمي الذي تحتفل به وزارة السياحة والآثار بتنظيم معارض أثرية في المتاحف  على مستوى الجمهورية، وعدد من الفعاليات الفنية والورش التعليمية عن التراث المصري عبر العصور.

وقال رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، مؤمن عثمان، إن  لنظيم الفعاليات والورش والأنشطة يسلط الضوء على الأعياد والمناسبات الشعبية والتراثية والثقافية المحلية والدولية، ويرفع الوعي الأثري والسياحي لدى المجتمع بأطيافه وفئاته العمرية المختلفة.

متحف الشرطة القومي بالقلعة

تحت عنوان " معالم القلعة" ينظم متحف الشرطة معرضا حول أهم المعالم الأثرية بمنطقة القاهرة التاريخية وقلعة صلاح الدين، بعرض لجموعة من الصور للأسوار، والأبواب، والأبراج، والقصور، والجوامع، ، ويستمر المعرض لمدة لمدة 30 يوما وفقا لبيان الوزارة. 

متحفي جاير اندرسون والمركبات الملكية

 "أنتيكا" هو  عناون معرض متحفي جاير اندرسون والمركبات الملكية الذي يتم تنظيمه بالتعاون مع الإدارة العامة للأرشفة بقطاع المتاحف، ويستمر  30 يوما، ويعرض مجموعات من القطع التراثية القديمة مثل الجرامافون، والراديو، والتليفون، والمكواة اليدوية، والبروجيكتور، والتلغراف، إضافة إلى ورش عمل  فنية وتعليمية للأطفال لتعريفهم بالتاريخ التراثي القديم.

   

متحف الأقصر

"كنوز طيبة" هو معرض متحف الأقصر الذي يعرض مجموعة قطع أثرية، م بينها جعارين، وجزء من غطاء تابوت عليه رسم مركب، وأوشابتي، وأواني فخارية، وتمثال لسيدة، وقناعين، وعين من المعدن، وقالب صب، إضافة إلى تنظيم ورشة فنية لتعليم الرسم علي ورق بردي ، وجولات إرشادية داخل المتحف.

  

المتحف اليوناني الروماني بالأسكندرية

معرض المتحف اليوناني الروماني بالأسكندرية يتواجد بقاعة الفن القبطى ويحتوي على مجموعة من مقتنيات أثرية منها لوحه رخامية من النحت البارز تصور القديس ابو مينا واقف بين جملين، و نسيج قبطى عليه مجموعة من الراقصات والشخصيات الأسطورية، وقنينة عليها القديس مينا.

    متحف ملوي بالمنيا

 “الحرف التراثية” هو عنوان متحف ملوي بالمنيا  ويضم مجموعة متميزة من مقتنياته التي تلقي الضوء على أبرز الحرف التراثية التي توارثها المصريين عبر العصور التاريخية، بينها قلادة من الخرز مختلف الأشكال والألوان من عصر الدولة الوسطي، وعُقد من الخرز بأشكال مختلفة يتوسطها صليب خشبي من العصر القبطي، ومغزل مكون من سبع قطع مختلفة الأشكال والأحجام من العصر القبطي، وقطعة نسيج دائرية الشكل ومطرزة بخيوط صفراء وحمراء وسوداء تمثل شخص يمتطي جوادًا ومن حوله ملائكة من العصر القبطي،  وقطعة نسيج باللون الأرجواني مسدسة الشكل بها زخارف نباتية على شكل ورق العنب منفذة بطريقة الاختزال من العصر القبطي.


كما ينظم المتحف ورشة فنية لصناعة الحلي وأدوات الزينة ليسلط الضوء على أبرز الحرف التراثية وربطها بمقتنيات المتحف.

    متحف شرم الشيخ 

يعرض مجموعة من الأيقونات من دير سانت كاترين .

   المتحف القبطي بمصر القديمة

تحت عنوان "حرف يدوية قبطية-نسيج القباطى" يلقي المعرض الضوء على حرفة النسيج القبطي بينها قطعة من نسيج القبطى من الكتان والصوف متعددة الزخارف والألوان، وقطعة من الكتان وزخارفها من الصوف قوام الزخرفة صليب، وقطعة من الكتان والصوف عليها زخارف ملونة لأدمى واقف فاقد أجزاء، وقطعة مربعة الشكل قوام زخارفها عبارة عن أشكال لصلبان داخل جامات، وقطعة من النسيج الملون، ومغزل نسيج.

متحف ايمحتب بسقارة

ينظم المتحف معرض "تراث وهوية"، بالتزامن مع  الاحتفال بالعيد السنوي للمتحف، كما ينظم جولة إرشادية للزائرين ووتسليط الضوء على القطع الأثرية المرتبطة بالتراث اللامادي في سقارة.


    متحف أسوان 


 

ينظم المتحف جولة إرشادية عن معالم النوبة من أبو سمبل إلي فيلة ويتضمن البرنامج شرح أهمية الموقع كأحد أهم مواقع التراث العالمي، بالإضافة الى تنظيم ورشة رسم وتلوين لبعض صور معابد النوبة.

search