الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:16 ص

مناوشات كوميدية ورهانات.. ذكريات صلاح السعدني عاشق الأهلي

صلاح السعدني

صلاح السعدني

محمود موسى

A A

رحل عن عالمنا الفنان القدير صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا ضخمًا من الأعمال المميزة التي لا تزال عالقة في أذهان الجمهور.

لم يكن السعدني مجرد فنان موهوب، بل كان أيضًا مشجعًا شغوفًا بالنادي الأهلي، بل متعصبًا للقلعة الحمراء، كما يصفه الكثيرون.

ولم يكن تشجيعه للنادي نابعًا من بطولاته فقط، بل من إيمانه بأهمية النادي في الحركة الوطنية المصرية، ومن صداقته القوية بمحمود الخطيب رئيس النادي الحالي.

تُجسد كلماته الشهيرة "لو الأهلي ماكسبش مين اللي هيكسب؟ ولازم أكيد يفوز، احنا الأهلي ودائمًا وأبدًا مع النادي" مدى حبه وتعلقه بالنادي.

التعصب للأهلي

وكشف المخرج الكبير جمال عبدالحميد، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في وقت سابق عن حب السعدني للأهلي، قائلا  “كان أهلاوي يعشق للأهلي، في أحد المرات اصطحبت تلفزيون صغير لكي يشاهد مباريات الأهلي وهو بيصور المشاهد، كان بيتفرج وهو بيشتغل".

وأتم “صلاح السعدني أهلاوي متعصب لدرجة أنه إذا كان هناك مباراة للأهلي لم يأت للتصوير من أجل مشاهدة الفريق".

مناوشات لا تنتهي مع محمد رضا

وقال أحمد محمد رضا في تصريحات صحفية “والدي كان مشجعا جيدا للزمالك لكن دون تعصب، وأتذكر أن يوم ولادتي كان متواجدا في الاستاد يشاهد إحدى المباريات، ودائما ما كان يرفض إعلان انتمائه".

وأضاف نجل محمد رضا «دائما ما كانت هناك مناوشات كوميدية بين والدي مع الفنان صلاح السعدني، فحين يفوز الأهلي على الزمالك يختفي في أحد الأماكن حتى لا يراه السعدني أو يتحدث معه".

وذكر الفنان الراحل محمد رضا عبر برنامج "هذا المساء"، أنه عقد رهانًا مع السعدني خلال أحد مباريات القمة. 

وأضاف "بعد المباراة، هزم فريق الزمالك، ولم أكن أعرف ماذا أفعل، لكنني وجدت قماشة حمراء في المنزل، ثم اتجهت إلى أصدقائي الذي كان بينهم صلاح السعدني، وقالولي: إيه ده؟ قولتلهم: جاي وجايب كفني على إيدي".

المعلم رضا والعمدة صلاح السعدني في صورة نادرة - محمد رضا - elCinema Forums
صلاح السعدني رفقة محمد رضا

السعدني يطرد أحد الضيوف

وحكى الفنان أحمد السعدني عن موقف طريف حدث مع والده أثناء مشاهدة أحد مباريات الأهلي والزمالك خلال برنامج “أحلى كلام”: "في عام 1993 كان مع أسرته في الإسكندرية، وجاء خاله الذي يشجع الفريق الأبيض لزيارتهم".

وأتم "وفي هذا اليوم كان نهائي الكأس، ولأن والدي يتفائل ويتشائم قام بطرد خاله من المنزل حتى لا يشاهد مباراة القمة”.

بعد دعوة الكينج والهضبة لحضور نهائى أفريقيا..تعرف على نجوم الفن الأهلاوية  والزمالكوية - اليوم السابع
صلاح السعدني رفقة والده

"بيب بيب زمالك"

ووقع صلاح السعدني في أحد المواقف الطريقة ليقوم بتشجيع الزمالك رغم أنه منتمي للقلعة الحمراء هربًا من أحد الأزمات.

وبينما يتواجد السعدني رفقة محمود الجندي ومصطفى متولي راكبًا سيارة الأخير، حتى وجد حشد كبير يصل إلى 500 مشجع زملكاوي يحتفل بانتصار الزمالك على الإسماعيلي، لتتجه جماهير الفريق الأبيض نحو السيارة، وهنا نصح الراحل مصطفى متولي صديقه أن يهتف "بيب بيب زمالك" لينجو من هذا الحشد الذى يعلم مدى تعصب عمدة الدراما المصرية للقلعة الحمراء.

عاشق لنجم الزمالك

في عام 2007، فاجأ السعدني الجميع بحبه لنجم زملكاوي شهير، وقال الفنان الراحل في تصريحات صحفية أنه يعشق نجم الفريق الأبيض السابق على محسن، ويرى أنه من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية.

صلاح السعدني يتسبب في علقة لابنه أحمد

وقال أحمد صلاح السعدني إنه بسبب حب والده للقلعة الحمراء تلقي علقة سخنة من جماهير الزمالك، وذلك بسبب انضمامه لفريق السلة في النادي الأبيض

وقال أحمد السعدني عبر برنامج “صاحبة السعادة” والذي تقدمه الفنانة إسعاد يونس “انضممت لفريق سلة، ولعبت معهم مباراة ضمن دوري السلة في السويس وهزموا بفارق 35 نقطة، وبعد الخسارة أشار أحد الجماهير عليا ليقول الواد ده ابن صلاح السعدني ده أهلاوي، وأكلت علقة سخنة وكان في طوب وأشياء أخرى".

قصة تشجيع صلاح السعدنى للزمالك فى شارع جامعة الدول - عين

انتخابات الأهلي

في عام 2012، فجر السعدني مفاجأة سارة لجماهير الأهلي عن نيته الترشح في انتخابات مجلس إدارة النادي، لكنه قرن خوضه هذه التجربة مشروط بترشح إبراهيم المعلم نائب رئيس الأهلي السابق.

search